Preloader logo

201 مليار دولار قيمة سوق المشاريع… محلياً

الكويت الثالثة خليجياً والخامسة إقليمياً

أفادت مجلة «ميد» بأن سوق المشاريع في منطقة الخليج لا تزال أدنى من مستواها السنوي بنسبة تزيد على 7 في المئة، رغم أن المؤشر الشهري سجل ارتفاعاً بـ1.9 في المئة خلال شهري أكتوبر ونوفمبر، أي ما يعادل زيادة بواقع 59.1 مليار دولار.
وسجلت دول الخليج زيادة في المشاريع بلغت قيمتها 2.5 تريليون دولار، أي 1.5 في المئة بواقع 36.5 مليار دولار خلال فترة الأسابيع الأربعة بين 14 أكتوبر و11 نوفمبر.
وجاءت الكويت الثالثة خليجياً والخامسة إقليمياً بقيمة سوق المشاريع، التي وصلت إلى 201 مليار دولار حتى 11 نوفمبر 2022.
وسجلت سوق المشاريع في الإمارات زيادة مهمة بنسبة 6.7 في المئة لتبلغ 557 مليار دولار، بفضل إدراج مشاريع جديدة في المؤشر مثل المرحلة الثانية من مجمع تعزيز للكيماويات الصناعية في أبوظبي والمراكز المعتزمة لشركة «فيل» البرازيلية لصناعة الصلب في الإمارات والسعودية وعمان.
كما ساهمت في هذه الزيادة التطويرات الجديدة في حقل «زاكوم» العلوي في أبوظبي بقيمة 30 مليار دولار بعد أن كان مجمداً بالسابق.
وجاءت مساهمة أخرى في زيادة المشاريع من إعادة تفعيل مشروع الغاز الجنوبي لشركة غاز البصرة في العراق بقيمة تزيد على 17 مليار دولار، ما ساهم إلى حد كبير في ارتفاع قيمة سوق المشاريع في البلاد بنسبة 7.6 في المئة والتي بلغت قيمتها 289.5 مليار دولار خلال الفترة التي يغطيها التقرير.
وطرأ تحسن على سوق المشاريع في إيران بنسبة 1 في المئة من 280 إلى 283 مليار دولار نتيجة لمشروع مستشفى سعة 1400 سرير في شيراز، والزيادة في ميزانيات مشاريع عدة.
أما أكبر سوق في المنطقة وهي السعودية فارتفعت 0.7 في المئة لتبلغ 1.4 تريليون دولار خلال فترة الأسابيع الأربعة المحددة، ما يمثل 44 في المئة من قيمة سوق المشاريع في الخليج و53 في المئة من اجمالي قيمة سوق دول الخليج.
وفي المقابل، سجلت سوق المشاريع في عُمان تراجعاً بنسبة 3.8 في المئة بسبب تجميد بعض المشاريع.
وعلى الأساس السنوي، انخفضت القيمة الإجمالية لسوق مشاريع الخليج 7.4 في المئة سنوياً من 3.4 تريليون إلى 3.1 تريليون دولار.