Warning: Creating default object from empty value in /home/customer/www/ebctv.net/public_html/wp-content/plugins/dfd-extensions/redux_framework/ReduxCore/inc/class.redux_filesystem.php on line 29
هيئة الاستثمار» الثالثة خليجياً في «شفافية الصناديق السيادية – قناة الاقتصاد والأعمال
Preloader logo

هيئة الاستثمار» الثالثة خليجياً في «شفافية الصناديق السيادية

هيئة الاستثمار» الثالثة خليجياً في «شفافية الصناديق السيادية

احتلت الهيئة العامة للاستثمار في الكويت المركز الثالث خليجياً والخامس عالمياً بتحقيقها ستة على درجة الشفافية، وفقا لمؤشر لينابورغ ماديول للشفافية الصادر عن معهد الصناديق السيادية عن الربع الاخير من 2013 الذي يقيس درجة شفافية الصناديق السيادية والصناديق الاستثمارية المملوكة للحكومات في العالم، والصادر عن معهد الصناديق السيادية.

وتصدر صندوق «مبادلة للاستثمار» الإماراتي مع 9 صناديق عالمية أخرى قائمة الصناديق الأعلى درجة في الشفافية بـ 10 نقاط. وحل في المركز الثاني عالمياً وخليجيا شركة الاستثمارات البترولية الدولية «ايبيك» الإماراتية وصندوق الثروة السيادية البحريني بـ 9 نقاط.

واحتل المركز الرابع خليجيا والسادس عالمياً كل من جهاز ابوظبي للاستثمار وجهاز استثمار قطر بـ5 نقاط. وجاء كل من مؤسسة النقد السعودي «ساما» وصندوق الاستثمارات العامة السعودي ومؤسسة دبي للاستثمار وصندوق الاستثمار العماني وصندق الاحتياطي العماني في المركز الخامس خليجياً والسابع عالمياً بـ 4 نقاط. أما في المركز السادس والأخير خليجياً والثامن عالمياً فجاءت هيئة الإمارات للاستثمار بـ 3 نقاط.

ويستند المؤشر إلى عدة معايير في التصنيف من بينها توفير تقارير سنوية حديثة ومدققة وتوفير نسبة مئوية للحصص التي يملكها الصندوق وأماكنها والقيمة السوقية الإجمالية لمحفظته وعائداتها، إضافة إلى المعايير الأخلاقية وسياسات الاستثمار والاستراتيجيات، والأهداف.