Preloader logo

منصة إلكترونية لتسجيل سيارات المصريين في الخارج

زيادة أسعار الأدوية والمشروبات الغازية بين 25 و250 في المئة

أطلقت وزارة الهجرة والمصريين بالخارج، منصة إلكترونية لتسجيل سيارات المصريين في الخارج، في بداية لتفعيل القرار الحكومي بالسماح لهم بإدخال سيارات بدون جمارك.
وأشارت الوزارة إلى أن فترة الأشهر الأربعة المخصصة لسداد المبالغ المالية بدأت أول من أمس الثلاثاء، وبدأ معها التسجيل، فيما قالت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج سها جندي إن «هدف التطبيق تسهيل عمليات تسجيل المصريين بالخارج الراغبين في استيراد سياراتهم، وستكون هذه البيانات مؤمّنة وغير قابلة للاختراق».
وأضافت أن المصري المقيم بالخارج يقوم بتسجيل الرقم القومي والبريد الإلكتروني، وباقي البيانات المطلوبة، منوهة إلى أن التطبيق متاح على الهواتف المحمولة بنظامي «أندرويد» و«IOS».
من جهة أخرى، ومع استمرار الأزمة الاقتصادية العالمية، تتواصل في مصر ارتفاعات أسعار عدد كبير من السلع، إذ دخلت بقوة حيز الزيادة غالبية أنواع الأدوية، بعد موافقة هيئة الدواء التابعة لوزارة الصحة والسكان في مصر، وهو ما أشعل تعليقات النشطاء والأطباء، خصوصاً مع بدء شركات المياه الغازية الشهيرة زيادة أسعار منتجاتها.
وقالت مصادر في شعبة الأدوية بالغرفة التجارية «الزيادات حدثت بموافقات رسمية، نظراً لارتفاع المواد الأساسية المستوردة عالمياً، والزيادة وفق قواعد وليست عشوائية، حيث تتراوح ما بين 25 و250 في المئة».
وأضافت أنه من بين الأدوية التي ارتفعت أسعارها المستحضر العشبي لعلاج القولون «أجيولاكس» بنسبة 185.7 في المئة، و«أنسولين مكستارد» لعلاج مرضى السكري بنسب بين 10 و25 في المئة، و«بنادول أدفانس» الأزرق بـ37.5 في المئة، وغيرها.
في الوقت نفسه، حركت شركات المياه الغازية أسعارها بجنيه واحد في عبوة الليتر، ليبلغ سعر العبوة 11.75 جنيه للمستهلك النهائي في متاجر التجزئة بداية من ديسمبر المقبل.
من ناحية ثانية، قالت مصادر في البنك الأهلي المصري، إن مبيعات شهادة الـ17.25 في المئة التي أصدرها، وصلت إلى 86 مليار جنيه خلال 14 يوم عمل.