Preloader logo

مقتل خاشقجي قد يوقف أسلحة للسعودية بـ 15 مليار دولار

قالت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية، إنه من غير المرجح إتمام صفقة أسلحة بقيمة 15 مليار دولار، بين الرياض وشركة “لوكهيد مارتن”، بعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وتتمثل الصفقة الموقعة بين الطرفين، بتزويد “لوكهيد مارتن”، وهي أكبر شركة للصناعات العسكرية في العالم، المملكة السعودية بنظام “ثاد” الدفاعي المضاد للصواريخ.

ونقلت “بلومبيرغ” عن جون ألترمان، مدير برنامج الشرق الأوسط في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بواشنطن، قوله إن “هذا الرقم (15 مليار دولار) ليس مفيدا من الناحية التحليلية، ولكنه مفيد سياسيا”.

وبعد 18 يوما على وقوع الجريمة، أقرت الرياض، السبت الماضي، بمقتل خاشقجي، داخل قنصليتها في إسطنبول؛ لكنها قالت إن الأمر حدث جراء “شجار وتشابك بالأيدي”.

وأعلنت الرياض توقيف 18 سعوديا، للتحقيق معهم على ذمة القضية، فيما لم تكشف المملكة عن مكان جثمان خاشقجي.

وبحسب الوكالة الأمريكية، فإن صفقة “لوكهيد مارتن غير المكتملة، تعد الأكثر عرضة لمطالب الكونغرس المتزايدة بالتوقف عن توفير السلاح للسعودية، بعد مقتل خاشقجي”.

وقد أعلنت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، أن بلادها لن تصدر الأسلحة إلى السعودية طالما لم يتم الكشف عن ملابسات مقتل خاشقجي.

وأضافت: “انظروا إلى ما حدث في القنصلية السعودية بإسطنبول كم هو أمر فظيع، أريد التأكيد على أنه ينبغي الكشف عن هذه الواقعة، ولن يتم تصدير الأسلحة إلى السعودية ما لم يتم الكشف عن ملابساتها”.

بينما رفض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس الثلاثاء، الإجابة على أسئلة بشأن وقف مبيعات الأسلحة للسعودية، رغم دعوة ألمانيا دول الاتحاد الأوروبي لتعليق بيع الأسلحة إلى المملكة. (بلومبيرغ )

Leave a Reply

avatar
1000
Photo and Image Files
 
Audio and Video Files
 
  Subscribe  
Notify of