Warning: Creating default object from empty value in /home/customer/www/ebctv.net/public_html/wp-content/plugins/dfd-extensions/redux_framework/ReduxCore/inc/class.redux_filesystem.php on line 29
معرض دبي اكسبو 2020 سوف يقدم دفعة صحية للناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي – قناة الاقتصاد والأعمال
Preloader logo

معرض دبي اكسبو 2020 سوف يقدم دفعة صحية للناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي

معرض دبي اكسبو 2020 سوف يقدم دفعة صحية للناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي

استضافة دبي الناجحة لمعرض اكسبو العالمى في عام 2020 ستقدم دفعة صحية جيدة للناتج المحلي الإجمالي لكل من دولة للإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي. معرض اكسبو العالمى هو ثالث أكبر حدث عالمي بعد كأس العالم لكرة القدم ودورة الالعاب الاولمبية. باعتبار ان كأس العالم سيقام في قطر في عام 2022، هذا الجمع بين كل هذهالأحداث في فترة زمنية قصيرة معقولة توفر زخما كبيرا للنمو في دولة الإمارات العربية المتحدة وقطر ودول مجلس التعاون الخليجي ككل.

فازت دبي باستضافة المعرض من بين عروض كل من روسيا والبرازيل وتركيا لاستضافة معرض اكسبو العالمى عام 2020. وستكون دبي أول مدينة في الشرق الأوسط لاستضافة المعرض، الذي يقام مرة كل خمس سنوات. المعارض تجذب الشركات العالمية والحكومات والمنظمات الدولية وسيمتد الحدث على مدى فترة 6 أشهر. الهدف من المعرض هو لجمع الناس معا لبناء صلات ودفع عجلة التنمية الاقتصادية والثقافية في جميع أنحاء العالم. وسوف يستند معرض دبي العالمي حول موضوع: “ربط العقول، وخلق المستقبل”، ويهدف إلى مساعدة الرواد في بناء شراكات جديدة من أجل النمو الاقتصادي والاستدامة في المستقبل.

إن حدث بمثل هذا الحجم ينبغي أن يوفر فوائد اقتصادية كبيرة لدولة الإمارات العربية المتحدة. وقد أعلنت الحكومة عن خطط بقيمة 8 مليار دولار من الانفاق على البنية التحتية لهذا الحدث، بما في ذلك تسريع خطط توسيع مترو دبي والسكك الحديدية وشبكات الطرق. وقدر تقرير من -أتش أس بي سي- أنه سيكون هناك علاوة على ذلك 10 مليار دولار من إنفاق القطاع الخاص لتغطية جميع تكاليف وضع على المعرض. وهذا التحفيز يؤثر مباشرة في الاستهلاك ونمو الاستثمار، وهذا بدوره سوف يخلق فرص عمل جديدة، الأمر الذي سيعود بالفائدة على العمال ويعطي دفعة أخرى في الاستهلاك. في عام 2020 نفسه، يمكن أن يجذبالمعرض ما يصل إلى 50 مليون زائر، استنادا إلى الخبرة السابقة للأحداث، وتوفير دفعة قوية للسياحة والاستهلاك. وتشير تقديرات مجموعة البنك الوطني القطري أن هذه العوامل ستضيف ما متوسطه 0.5 في المائة سنويا كنسبة نمو زيادة على الناتج المحلي الإجمالي في الفترة التي ستسبق عام 2020، وزيادة إضافية بنسبة 1 في المائة في عام 2020 نفسه، على أساس تدفق الزوار إلى البلاد سيعظم من الطلب المحلي.

وتأمل دبي أيضا بجني الفوائد على المدى الطويل من معرض اكسبو 2020 من خلال الاستفادة من هذا الحدث بمثابة حافز للتحول الاقتصادي. ففي تجربة سابقة للمعرض العالمي في شنغهاي، الصين 2010، ساعد المعرض على تحويل مناطق صناعية سابقة إلى مناطق ثقافية وتجارية مزدهرة.
في دبي، خطط لبناء مركز خصيصاً لهذا المعرض فسيكون في الصحراء على الطريق إلى أبو ظبي وعلى مقربة من مطار آل مكتوم الدولي الجديد وميناء جبل علي، واحدة من المناطق الحرة الاكبر في العالم. معرض اكسبو لديه القدرة للمساعدة في تجديد هذا الموقع الاستراتيجي كمركز للأعمال والتجارة، مما يؤدي إلى خلق فرص عمل دائمة ومجتمعات. ووصف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، “حقبة جديدة من النمو لدولة الإمارات العربية المتحدة على أساس تطوير المواهب البشرية”.