Warning: Creating default object from empty value in /home/customer/www/ebctv.net/public_html/wp-content/plugins/dfd-extensions/redux_framework/ReduxCore/inc/class.redux_filesystem.php on line 29
مشروعات بـ46 مليار دولار في الدولة خلال 2014 – قناة الاقتصاد والأعمال
Preloader logo

مشروعات بـ46 مليار دولار في الدولة خلال 2014

مشروعات بـ46 مليار دولار في الدولة خلال 2014

تنطلق في دبي خلال نوفمبر المقبل فعاليات معرض »الخمسة الكبار الدولي للبناء والتشييد« على خلفية ازدهار ملحوظ يشهده قطاع البناء والتشييد في الإمارات، التي يقول خبراء إنها تستعد للعودة بقطاع البناء والتشييد فيها إلى طاقته القصوى في العام 2014، وذلك في وقت أعلنت فيه الحكومة عن إطلاق عدد من المشاريع الكبرى مع زيادة في الإنفاق على تنمية البنية التحتية الاجتماعية في البلاد.

وكان تقرير صدر في أبريل لشركة »فنتشرز الشرق الأوسط« بعنوان »استكشاف البيئة الاستثمارية القوية في الإمارات« أوضح أن المشاريع الجديدة في الدولة، إلى جانب تلك التي تمّت متابعة العمل فيها بعدما شهدت بعض التأجيل، ستواصل خلال العام الجاري دعم الصعود الذي شهده قطاع البناء والتشييد الإماراتي في 2013. وأشار التقرير من جهة أخرى إلى أن الناتج المحلي الإجمالي للإمارات مهيّأ لتحقيق نمو قدره 4% في 2014 ليصل إلى 404 مليارات دولار، صعوداً من 390 ملياراً في 2013، وذلك بدافع من الازدهار في قطاع البناء والتشييد وبدعم من قطاع النفط والغاز.

وحدّد التقرير قيمة المشاريع بقطاع تشييد المباني في البلاد عند نحو 60% من إجمالي المشروعات في قطاع البناء والتشييد كله، تليها قيمة مشروعات البنية التحتية، فمشاريع النفط والغاز، فمشاريع الطاقة والمياه، مشيراً إلى أن قيمة إجمالي مشروعات البناء الممنوحة في دولة الإمارات بلغت 38 مليار دولار في العام 2013. ومن المنتظر، وفقاً للتقرير، أن تصل قيمة المشاريع في العام الجاري إلى 46 مليار دولار.

وشهد قطاع البنية التحتية في البلاد، بموازاة النمو المستمر، استثمارات كبيرة وتطوراً ملحوظاً، لا سيما في الطرق والمطارات. وكانت »مطارات دبي« أعلنت هذا العام عن برنامج لتوسعة السعة الأرضية والجوية لمطار دبي الدولي بقيمة 28.8 مليار درهم (7.8 مليارات دولار)، ما سيرفع طاقته من 60 مليوناً إلى 90 مليون مسافر سنوياً بحلول العام 2018.

ومن المنتظر أن يقدّم هذا المشروع بنية تحتية هائلة لقطاع الطيران تدعم استمرار النمو في هذا القطاع الحيوي، وتُسهم في دعم النمو الاقتصادي الذي تشهده دبي من خلال توليد ما يُقدّر بـ22 بالمائة من القوى العاملة و32 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي للإمارة بحلول العام 2020.

أما في أبوظبي، فمن المنتظر الانتهاء في يوليو 2017 من إنشاء مبنى المطار الجديد البالغة كلفته 10.8 مليارات درهم ومساحته 700 ألف متر مربع، والذي سيشتمل على نظام لمناولة الأمتعة هو الأكبر والأكثر تقدماً في العالم.

الدورة الأهم

ويُعتبر معرض »الخمسة الكبار« أكبر معرض دولي للبناء والتشييد في المنطقة، ومن المقرر أن يُقام بين 17 و20 نوفمبر في مركز دبي التجاري العالمي، وسيُنظم إلى جانبه كل من معرض »المصانع والآليات والمركبات« ومعرض »الشرق الأوسط للخرسانة«، علماً بأن دورته المرتقبة ستكون الكبرى في تاريخه الممتد طوال 35 عاماً، وفقاً لآندي وايت، مدير مجموعة الفعاليات في المعرض، الذي قال إن 98% من زوار معرض العام الماضي ينوون العودة إلى دورة العام الجاري من الحدث الذي يستضيف مجموعة من العارضين الجدد المشاركين للمرة الأولى.

وأضاف وايت: »أصبح معرض الخمسة الكبار أبرز مركز للمهنيين والمختصين العاملين في قطاع البناء والتشييد بالمنطقة، وهو يتيح المجال أمامهم للحصول على المنتجات الجديدة، واستكشاف أحدث الابتكارات، والمشاركة في ورش العمل والمؤتمرات التثقيفية بهدف تبادل المعرفة والتواصل مع الآلاف من اللاعبين الرئيسيين والعملاء المحتملين. وفي ضوء الصخب الكبير الذي بات يُحدثه قطاع البناء والتشييد جرّاء العودة القوية للقطاع في المنطقة، فإننا واثقون من أن الدورة المقبلة من الحدث ستكون الكبرى والأهمّ على الإطلاق«.

فعاليات

يُعتبر معرض المصانع والآليات والمركبات (بي إم في لايف) ومعرض الشرق الأوسط للخرسانة، اللذان يقامان إلى جانب »الخمسة الكبار«، أهم الفعاليات الإقليمية المختصة بآليات الإنشاءات الثقيلة ومعدات المصانع ومركبات الإنشاءات والمركبات التجارية وآليات إنتاج الخرسانة. وتقدم المعارض الثلاثة منبراً شاملاً لكل ما يحتاجه قطاع البناء والتشييد في المنطقة.

وشهد هذان المعرضان في 2013 نمواً بعدد الزوار بلغ 32% مقارنة بالعام 2012، فيما تُبشّر التوقعات بحضور أكبر خلال الدورة المرتقبة، في وقت تسعى الشركات العاملة في مجالات المصانع والآليات والمركبات والخرسانة للاستفادة من مشروعات البناء والتشييد في قطاع البنية التحتية الإقليمي المزدهر.

ومن المتوقع أن يزيد إنفاق الإمارات على البنية التحتية على 300 مليار دولار بحلول العام 2030، وفقاً لتقرير صادر عن شركة الاستشارات المتخصصة في قطاع الضيافة »إتش