Warning: Creating default object from empty value in /home/customer/www/ebctv.net/public_html/wp-content/plugins/dfd-extensions/redux_framework/ReduxCore/inc/class.redux_filesystem.php on line 29
مبادلة اتمت صفقة بـــ 971 مليون $ لميناء خام الحديد في البرازيل – قناة الاقتصاد والأعمال
Preloader logo

مبادلة اتمت صفقة بـــ 971 مليون $ لميناء خام الحديد في البرازيل

مبادلة اتمت صفقة بـــ 971 مليون $ لميناء خام الحديد في البرازيل

قد أنجزت مجموعة شركات مبادلة للتنمية و TRAFIGURA حصولها على حصة مسيطرة في خام الحديد من محطة ميناء البرازيلي من MMX Mineração و Metálicos ، في صفقة بلغت قيمتها ما يقرب من 971 مليون دولار.

مبادلة ، شركة الاستثمار الاستراتيجي لحكومة أبوظبي و TRAFIGURA ، ثاني أكبر تجار المعادن في العالم، وسيتم الإعلان عن صفقة الاستحواذ على حصة 65% في بورتو Sudeste من MMX في أكتوبر ، بعد توقيع مذكرة تفاهم في هذا الشأن في سبتمبر /ايلول.

الصفقة شملت مبادلة و TRAFIGURA وذلك من خلال شركتها التابعة لها إمبالا ) وتم دفع 400 مليون دولار للاسهم في بورتو Sudeste ، محطة ميناء الحديد الخام الرئيسية الواقعة في ITAGUAI ، ولاية ريو دي جانيرو.

سوف يعمل الطرفين تحمل ما يقرب من 1.3 مليار دولار ( Dh2.03bn ) من الديون في بورتو Sudeste .

MMX ، التي يملكها الملياردير البرازيلي المحاصر إيك باتيستا ، والذي يحتفظ بفائدة 35 % في الميناء كجزء من الاتفاق.

وقالت المتحدثة باسم MMX ان الاتفاق تم التوصل اليه ظهر امس بتوقيت الإمارات .

وقال ماريانو ماركونديز فيراز، عضوا في مجلس اتحاد بورتو Sudeste ،” وتعد هذه الصفقة إيجابية لإمبالا ، شركة مبادلة للتنمية و MMX ، “

“تحسين البنية التحتية في البرازيل تعود بالفائدة على جميع أصحاب المصالح في صناعة خام الحديد. متى بجأت تعمل بكامل طاقتها ، في بورتو Sudeste سوف بتزود بقدرات إضافية ، مما يؤدي الى تحسين الوصول إلى أسواق التصدير بالنسبة لمنتجين خام الحديد واطلاق العنان للإنتاج البرازيلي بشكل عام. “

ورفض متحدث باسم شركة مبادلة للتعليق على هذه الصفقة.

لقد تم تصميم بورتو Sudeste لاستيعاب 50 مليون طن من خام الحديد سنويا ، مع التوسع في المستقبل سوف تصل إلى 100 مليون طن سنويا.

بدأ العمل في اعمال البناء في الميناء في يوليو 2010 ، مع بعض العمليات التجارية المتوقع أن تبدأ في العمل خلال الربع الثالث من هذا العام .

جمعية مبادلة مع السيد باتيستا بالعودة إلى مارس 2012، عندما تم الإعلان عن شركة استثمار بــ 2 مليار دولار من خلال مجموعته  EBX. كان السيد باتيستا في ذلك وقت واحد من أغنى الرجال في العالم ، وقد شهد تحول دراماتيكي من ثروته ، مما اضطره إلى بيع العديد من اصول مجموعة  EBX .

وفقا لأحد المصرفيين في ساو باولو .كانت بورتو Sudeste هدفا له جاذبية خاصة للمستثمرين ، ونظرا لنقص القدرات على منافذ خدمة صناعة تعدين الحديد في البلاد .

واضاف ان جميع المنافذ التي هي القدرة على التعامل مع الحديد الخام تعمل على مقربة من طاقتها القصوى، لدرجة أنهم في المزادات العلني يبيعوا الطاقة الانتاجية الفائضة بأسعار مرتفعة، “

 ومن هنا انه “بمعنى أنه منفذ اتصال لقاعدة لوجستية ، انها لميزة كبيرة . “

وارتفعت أسهم MMX و بنسبة تصل إلى 7.8 % في التعاملات المبكرة في بورصة ساو باولو أمس.

وكانت أخبار من وكالة الإحصاءات الحكومية الصفقة في البرازيل لــ IGB ، أنها أعلنت أن البلاد تجنبت الركود العام الماضي وذلك بسبب النمو الأفضل من المتوقع في الربع الرابع.

ونما الاقتصاد بنسبة 0.7 % في الربع الرابع، مقارنة مع انخفاض بنسبة 0.5 % في الربع الثالث ، وهذا يعني أن اقتصاد البلاد نما 2.3 % خلال العام.

ومع ذلك ، انخفض الناتج الصناعي بنسبة 0.2 % خلال الربع الرابع ، متأثرا انخفاضا بنسبة 0.9 % في الصناعات التحويلية وبالمقارنة مع الربع الثالث ، وتم تسليط الضوء على الحالة الهشة لاقتصاد البلاد .