Warning: Creating default object from empty value in /home/customer/www/ebctv.net/public_html/wp-content/plugins/dfd-extensions/redux_framework/ReduxCore/inc/class.redux_filesystem.php on line 29
قطر ثالث أكبر سوق إنشاءات في الخليج بقيمة 32 مليار دولار – قناة الاقتصاد والأعمال
Preloader logo

قطر ثالث أكبر سوق إنشاءات في الخليج بقيمة 32 مليار دولار

وتقدر قيمة سوق البناء المدني في قطر الآن عند 32 مليار دولار، وهو ثالث أكبر سوق في المنطقة، حسب ما أظهر تقرير جديد.

المملكة العربية السعودية هي أكبر سوق للبناء المدني قيد التنفيذ في المنطقة ( من حيث القيمة ) ، مع 81 مليار دولار في عقود قيد الإنشاء . سوق الإمارات العربية المتحدة يستحق 66 مليار دولار ، ويظهر تقرير ميد انسايت سوق البناء في دول مجلس التعاون الخليجي لعام 2014.

وقال التقرير ان سوق البناء المدني في دول مجلس التعاون الخليجي عاد للنمو مع ما مجموعه 59 مليار دولار في العقود التي منحت العام الماضي وهو مستوى لم يشهده منذ عام 2008.

تاريخيا ، قال ميد انسايت كان سوق البناء المدني أكبر قطاع في دول مجلس التعاون الخليجي في المشاريع ، مدفوعا بشكل رئيسي من قبل الاقتصادات المزدهرة والسكان في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر.

“هذه الأسواق تستثمر مليارات الدولارات لخلق فرص عمل جديدة أو ترقية البنية التحتية الحالية “، وقال إد جيمس ، رئيس ، ميد انسايت .

العوامل الرئيسية الأخرى التي دفعت هذا النمو تشمل ارتفاع أسعار النفط و النمو السكاني القوي .

” ، ومن المتوقع أن لا يحدث تغييرا هائلا في المدى المتوسط لأي من هؤلاء السائقين ” ، على حد قوله .

باستثناء مشاريع معلقة أو الملغاة ، يقدر التقرير القيمة الحالية من مشاريع البناء المدني الحية بأن تكون أكثر من 1،3 ترليون دولار، مع 935 مليار دولار في تنفيذ لمشروعات العملاقة بما في ذلك على المدى الطويل ، و 81 مليار دولار للمناقصات ، 211 مليار دولار في مراحل التصميم و 136 مليار دولار في إطار الدراسة.

“على الرغم من أن منح العقود الجديدة هي دفعة كبيرة للاقتصاد ، المشاريع المنجزة هي التي سيكون لها في نهاية المطاف الأثر الأكبر على الاقتصادات الإقليمية “، وفقا ل بيكي كرايمان رئيس (جوائز ) في ميد .

وقال ميد انسايت ظلت الكويت وعمان والبحرين ” أسواق الإنشاءات المدنية الصغيرة ” بالمقارنة مع جيرانها من دول مجلس التعاون الخليجي . كل من الكويت وسلطنة عمان لديها القدرة لزيادة قيمة صفقات البناء عن طريق تسخير القطاعات الخاصة. هناك مؤشرات بأن كلا يمكن أن تصبح الأسواق الرئيسية إذا كانوا اعتمدوا السياسات والاستراتيجيات المناسبة .

واستشرافا للمستقبل لبقية عام 2014، ميد انسايت تتوقع زيادة في سوق المشاريع الشاملة في المنطقة، مع اختلاف البلاد .

” ومن المتوقع أن الهامش بين المملكة العربية السعودية و الإمارات العربية المتحدة سيضيق لأن منح العقود في المملكة بطيئ في حين أن أولئك في الاتحاد يقومون على تسريع الجزء الخلفي من قطاع العقارات في دبي وتنشيطها و استعدادات الإمارة لمعرض اكسبو العالمى عام 2020. وأضاف جيمس التوقعات العامة لهذا العام قيمتها 68 مليار دولار من عقود البناء المدني ” .