Preloader logo

(قطر تفتتح أول مركز مقاصة بالعملة الصينية (الرنمينبي

برعاية معالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، تم افتتاح أول مركز مقاصة بالعملة الصينية (الرنمينبي) على مستوى منطقة الشرق الأوسط في 14 أبريل 2015 في الدوحة، قطر.

ويُعدّ مركز المقاصة هذا الأول على مستوى المنطقة الذي يقدم خدمات التسوية المالية بعملة الرنمينبي الصينية، حيث سيساهم في تعزيز الربط المالي ما بين الصين وجنوب غرب آسيا والشرق الأوسط، وزيادة الفرص المتاحة لتوسيع علاقات التجارة والاستثمار بين الصين وقطر والمنطقة

ويفتح المركز الأبواب واسعة على أسواق العملات الأجنبية في جمهورية الصين الشعبية داخلياً ويتيح للمؤسسات المالية المحلية تعزيز الاستخدام العابر للحدود لهذه العملة في المنطقة. ومن شأن ذلك أن يسمح للبنوك بتوسيع محافظها الاستثمارية في مجال الخدمات والمنتجات المالية من خلال تسهيل إصدار المنتجات المالية، بما فيها منتجات أسواق الديون، ومعدلات الفائدة ومشتقات السلع المحددة أسعارها بالرنمينبي.

يساهم افتتاح مركز مقاصة الرنمينبي الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من فتح أبواب التجارة واسعةً بين الصين وقطر والمنطقة.

ويأتي إطلاق مركز قطر لمقاصة العملة الصينية في أعقاب توقيع مذكرة تفاهم خلال شهر نوفمبر 2014 إلى جانب مذكرة التفاهم هذه، شهد نوفمبر الماضي أيضاً توقيع اتفاقية لتبادل العملات ما بين بنك الصين الشعبي ومصرف قطر المركزي، وقد شكّلت أساساً لإنشاء المركز الأول لمقاصة وتسوية العملة الصينية في المنطقة.