Preloader logo

قطر تدرس الاستثمار في مشروع محطة توليد الكهرباء في أفسين-البستان

قطر تدرس الاستثمار في مشروع محطة توليد الكهرباء في أفسين-البستان

قال وزير الطاقة التركي أمس: أن قطر تدرس الاستثمار في المشروع أفسين-البستان محطة توليد الكهرباء التي تعمل بالفحم في تركيا، الذي طرحته دولة الإمارات العربية المتحدة في هذا العام.

تركيا حريصة على الاستفادة القصوى من موارد الفحم الخاصة بها للحد من اعتمادها على الغاز الطبيعي المستورد، وقال وزير الطاقة تانر يلدز أن المحادثات يمكن أن تسفر عن اتفاق في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر.

وقال عقدنا لقاءات جيدة جدا “يلدز ل سي أن أن التلفزيونية التركية، “نحن نرى أن قطر لديها نوايا حول هذا الموضوع”. في اشارة الى بلده ورئيس الوزراء رجب طيب اردوغان عن اجتماعات في الدوحة يوم الاربعاء.

اتفقت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) وشركة تركيا المملوكة للدولة لتوليد الكهرباء في يناير كانون الثاني على مشروع 12 مليار دولار لبناء العديد من محطات توليد الطاقة باستخدام احتياطيات الفحم الليغنيت في المنطقة أفسين-البيستان تركيا.

ولكن في أواخر شهر أغسطس، أعلنت شركة طاقة أنها كانت قد أخرت بدء البناء حتى عام 2014، في حين قالت مصادر الطاقة التركية لرويترز ان طاقة انسحبت من المشروع.

من بين الأسباب التي ذكرها مسؤولون الصناعة لانسحاب شركة أبوظبي للتمويل، كانت الظروف الصعبة على نحو متزايد وسط عمليات البيع المكثفة التي خفضت من الاستئناف بتركيا كمقصد استثماري.

المنطقة أفسين-البيستان تحوي ما يصل الى 45٪ من احتياطيات الفحم البني تركيا.

الليغنايت، غالبا ما يشار إلى الفحم البني ، ومن المرجح أن تلعب دورا أكبر في مجال توليد الطاقة جنبا إلى جنب مع النمو السريع المتوقع في الطلب على الكهرباء.

وقال مسؤولون الطاقة ان الصين وكوريا الجنوبية، هي أيضا من البلدان المهتمة بالاستثمار في المنطقة أفسين-البيستان.