Warning: Creating default object from empty value in /home/customer/www/ebctv.net/public_html/wp-content/plugins/dfd-extensions/redux_framework/ReduxCore/inc/class.redux_filesystem.php on line 29
قام البنك التركي الاسلامي Ziraat Bank بطلب طرح صكوك اسلامية بقيمة 1.5 مليار ليرة تركية – قناة الاقتصاد والأعمال
Preloader logo

قام البنك التركي الاسلامي Ziraat Bank بطلب طرح صكوك اسلامية بقيمة 1.5 مليار ليرة تركية

زراعة بنك التركي
  • قامت ذراع التمويل الاسلامي لبنك زراعات التركي المملوك من قبل الدولة  بالتقدم لعرض طرح بيع سندات  اسلامية (صكوك) 1.5 مليار ليرة تركي (501.9$) مليون دولار  في السوق التركي ووفقا” لقواعد هيئة أسواق رأس المال التركية .
  • مبدئيا” سيتم البيع من خلال البنك الاسلامي المدار من قبل الدولة و المعروف بانها بنوك مشاركة , وبعدها ستقوم الحكومة بحملة واسعة لنشر وتطوير هذا القطاع المصرفي الاسلامي في تركيا التي تعتبر ثامن أكبر دولة اسلامية من حيث تعداد السكان .ولم تذكر فحوى أو تفاصيل من الأصول الأساسية للصفقة، التي سيتم بيعها للمستثمرين المؤهلين .كما قام البنك الاسلامي كويت ترك بالتقدم لبيع صكوك اسلامية بقيمة 1.85 مليار دولار .
  • أن التمويل الاسلامي استطاع أن يتقدم في تركيا ولكن بشكل بطيء لعدة أسباب منها الحساسية السياسة للبلد حيث تعتبر ذات طبيعة علمانية وتعتمد قوانين علمانية ولكن أن الممولين للبنوك الاسلامية يعملون على تغيير ذلك .
  • قام بنك زراعات المشارك بوضع خطة عمل حيز التنفيذ منذ أيار مايو 2015 الماضي  برأس مال المدفوع  675 مليون ليرة تركي  ويخطط لفتح 170 شعبة وبطاقم عمل 2.200 عامل حتى نهاية العام 2018 .
  • وفي الجمعة الماضية قام وقف بنك المدار من قبل الدولة التركية بأطلاق وحدته الاسلامية الخاصة  وقد حضر الحفل الرئيس التركي أردوغان والذي تعهد بدوره بدعم هذا القطاع البنكي الاسلامي ودعى الى رفع حصة البنوك الاسلامية  من حصة الاصول المصرفية العامة  الى 25%.

 

  • يقدر عدد البنوك الاسلامية الفاعلة في تركيا ب 6 بنوك والتي تستحوذ على 5% فقط من حصة الاصول المصرفية العامة في تركيا  ومنها بنك أسيا الذي تم الاستحواذ عليه من قبل الدولة التركية العام الماضي , بسبب العداء الحاصل بين الممول ذو الاعمال المشبوهة للبنك المدعو فتح الله غولن الذي يقطن في أمريكا حاليا” والرئيس التركي اردوغان  , وقد صرح رئيس صندوق التأمين على الودائع في  البنك الاسبوع الماضي  أما أن تباع مع نهاية ايار مايو المقبل أو يصفى أذا لم يوجد مشتري .

 

(رويترز)