Preloader logo

قال رئيس CMA ان الحد الأدنى من رأس المال شركات التأمين سيتم رفعة الى 10 مليون ريال عُماني

شركات التأمين في سلطنة عُمان سيتم رفع الحد الأدنى لرؤوس اموالها الى 10 مليون ريال وايضا قائمة المساهمين على سوق مسقط للأوراق المالية بمجرد تعديل قانون التأمين من قبل هيئة السوق المالية (CMA ) .

وفي الوقت الحاضر ، فقط مطلوب من الشركات الجديدة ان يكون لديها الحد الأدنى من رأس المال من 10  مليون وتحتاج للاكتتاب العام لإدراج أسهمها في البورصة المحلية . و بالنسبة للشركات القائمة، فان الحد الأدنى من المتطلبات الحالية هو 5  مليون ريال عُماني  .

الشيخ عبد الله بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي لهيئة سوق المال قال تايمز أوف عُمان في مقابلة حصرية . “لكن في تعديل القانون، يشترط للشركات القائمة زيادة رأس المال إلى  10 مليون واكتتاب عام في غضون فترة معينة من الزمن. وسعلن ذلك عن قريبا  ، “

على الرغم من أن السلطنة لديها 21 شركة التأمين ( 11 شركة مسجلة محليا و 10 شركات احد فروع الشركات الأجنبية ) ، مجرد أربع أو خمس شركات ضمن القائمة ، والتي تشمل اثنين من الشركات تتعامل بالتأمين الإسلامي أو تكافل الشركات . وقد حققت جميع هذه الشركات النمو بمقدار 10.44 % في الأقساط المباشرة بإجمالي 364 مليون ريال في عام 2013، من 329.6 مليون ريال كما نشر في السنة السابقة .

وقال الشيخ السالمي ويهدف الاقتراح إلى تعزيز قاعدة رأس المال لشركات التأمين لجعل هذه المؤسسات كبيرة بما يكفي لضمان الاكتتاب ومواجهة المزيد من المخاطر و الإبقاء على الاقساط داخل البلد . واضاف” نحن بحاجة إلى تعزيز شركات التأمين من أجل الإبقاء على الحد من المخاطر ضمن الكتب الخاصة بهم . “

ومع ذلك ، قال رئيس هيئة السوق المالية أن العديد من الشركات الوطنية قد تجاوزت قاعدة رأس المال الـــ 10 مليون ريال عُماني .

وأشار الشيخ السالمي أيضا أن السلطة التنظيمية قد تنظر في فصل خطوط مختلفة من الأعمال التجارية التأمين مثل الحياة ، والسيارات والرعاية الصحية في المستقبل. وقال “نحن بحاجة إلى التخصص في هذه الفئات. الحياة هي مختلفة تماما عن الصحة و السيارات هي مختلف تماما عن الصحة وخطوط أخرى من التأمين ، ونحن قد ننظر في ذلك ( في المستقبل ) ” ،.

ومع ذلك ، فان غالبية الشركات صغيرة الحجم ، وبالتالي فهي في موقف ضعيف على الاكتتاب على  المخاطر الرئيسية والتنافس مع نظيراتها الأجنبية بطريقة فعالة .

وقال رئيس هيئة السوق المالية أيضا أن عمان إعادة التأمين ( OmanRe ) ، التي تم تشكيلها للاحتفاظ بأعمال إعادة التأمين داخل البلد، لديها خطط لزيادة رأسمالها إلى 30 مليون ريال ضمن المدة المنصوص عليها . وفقا للخطة السابقة ، فإن الشركة لديها للاكتتاب العام المزيد من رفع رأس المال. ” ومع ذلك ، كانت الشركة بعض القضايا العام الماضي التي قد تؤخر هذه الخطة. “