Preloader logo

قادة العالم في تركيا لحضور قمة G20

سيتم عقد قمة لقادة مجموعة ال20 ، التي استضافها الرئيس رجب طيب أردوغان، في مدينة أنطاليا في 15-16 نوفمبر.أذربيجان واسبانيا وماليزيا والسنغال وسنغافورة وزيمبابوي تشارك أيضا في قمة أنطاليا جنبا إلى جنب مع أعضاء مجموعة ال20 .ما يقارب  13 ألف ضيف ,من 2,469 منهم صحافييون, سوف يشاركون في القمة التي ستستمر يومين.    

أكثر من 70 جلسة، منها على المستوى الوزاري، عقدت تحت الرئاسة التركية منذ 1 ديسمبر 2014. تاريخ G20وعقد أول اجتماع لوزراء الطاقة في في اسطنبول يوم 2 أكتوبر 2015

وقد تم اختيار الموضوعات الرئيسية الثلاثة للقمة لها العام :

“الشمولية والاستثمار والتنفيذ” على أساس أولويات الرئاسة التركية.

في هذا الإطار، تعزيز الاقتصاد العالمي وجعله أكثر شمولية، وتعميق الحوار والتعاون بين دول أالتزامات قمة ال 20 ,هي الموضوعات الرئيسية التي ستناقش في قمة هذا العام.

سوف  تبدأ القمة مع مراسم ترحيب الرئيس رجب طيب أردوغان بقادة دول ال 20 في 15 نوفمبر الثاني و ستستمر مع غداء عمل,حيث أن مواضيع تغير المناخ و التمنية ستتم مناقشتها.

بعد الاستقبال الذي سيستضيفه  رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو تكريما للقادة ،سيكون هناك عشاء عمل يقيمه الرئيس أردوغان حول موضوع “التحديات العالمية: الإرهاب وأزمة اللاجئين.”

في اليوم الثاني من القمة, اللوائح المالية وجدول الأعمال الضريبي الدولي،و إجراءات مكافحة الفساد وإصلاحات صندوق النقد الدولي سيتم تقييمها في دورة “زيادة المرونة”. بعد ذلك، خلال غداء عمل، ستناقش قضايا التجارة والطاقة وستعتمد خطة ” عمل أنطاليا “.

و ستختتم القمة مع كلمة سيقدمها الرئيس الصيني الذي سيتولى رئاسة قمة G20 لعام 2016.