Warning: Creating default object from empty value in /home/customer/www/ebctv.net/public_html/wp-content/plugins/dfd-extensions/redux_framework/ReduxCore/inc/class.redux_filesystem.php on line 29
فتور نمو التجارة غير النفطية في دبي – قناة الاقتصاد والأعمال
Preloader logo

فتور نمو التجارة غير النفطية في دبي

فتور نمو التجارة غير النفطية في دبي

 

يقول بنك ستاندرد تشارتردمن المرجح أن يهبط النمو دبي التجاري غير النفطي إلى ستة إلى سبعة في المائة هذا العام.

وقال البنك في تقرير الانتقالية عام 2013 توسعت التجارة بنسبة 7.6 % في حين انها أقل من 2012  بــ 13 % ذلك تمشيا مع التوقعات سبعة إلى ثمانية في المائة من النمو .

” يبدو ان نمو التجارة إلى أن الاعتدال ان نرى نمو التجارة في عام 2014 في نطاق ستة إلى سبعة في المائة . ”

وأضاف أن اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة تزدهر الآن، مع دبي التي تعمل على مقربة من القدرات التي تستثمر بكثافة في اقتصادهاوأبوظبي.

التحدي لدولة الإمارات العربية المتحدة ليست لتوليد النمو وإنما لإدارة الطفرة من خلال ضمان التضخم الذي لا يزال تحت السيطرة ويبدأ الاقتصاد إلى الارتفاع.

” دبي تتطلع بوضوح أقوى في عام 2013 وأظهرت بيانات التجارة من دبي التصدي للتحديات ومواءمة القطاعات الأساسية إلى الفرص الإقليمية وقال التقرير اننا قمنا منذ فترة طويلة أن القطاعات الأساسية في دبي مثل الخدمات اللوجستية ودفع عجلة النمو ” الأكثر أهمية هو أن تشير البيانات إلى أن منطقة مينا لا تزال واحدة من أكبر بوابات التجارة في دبي في عام 2013 .

كان التبادل التجاري مع دول مجلس التعاون الخليجي في عام 2013 بنسبة 28 % على مدى عامين .

أعلى ثلاثة شركاء إعادة التصدير في دبي المملكة العربية السعودية والهند والعراق في حين أن الهند تاريخيا بين أبرز الوجهات إعادة التصدير في دبي نظرا لتجارة الذهب وظهور كل من العراق والمملكة العربية السعودية يعكس مدى استفادة دبي من تزايد الطلب على الواردات من تلك البلدان وكلاهما يحتاج الاستثمار المحلي ومتطلبات التنويع الكبيرة لمعالجة البنية التحتية.

قوة البنية التحتية لموانئ دبي واضحة في النقل والإمداد ويجعلها بوابة طبيعية للتجارة الإقليمية .

فبراير الماضي أشارت هيئة تنمية الصادرات السعودية أن من الـ 190 مليار دولار من الصادرات و 45 % خلال دولة الإمارات العربية المتحدة .

وقال مسؤول في هيئة المملكة حريصة على ” الاستفادة من بيئة تجارية قوية في دبي ”

تمكنت دبي من تجنب التجارة مع المناطق غير المستقرة سياسيا مع التركيز على فرص أخرى في المنطقة وتوسيع تركيزها إلى أسواق جديدة مثل أفريقيا ويبقى ملف الائتمان في أبوظبي ودبي مدعوما بأداء قوي من القطاعات الأساسية على مسار التحسن مثل التجارة والسياحة والتجزئة والخدمات.