Preloader logo

غازبروم هي أهم علامة تجارية روسية

مستشارو العلامات التجارية الرائدة في العالم انتربراند يقولون ان العلامة التجارية غازبروم هي أقوى علامة تجارية في روسيا وتقدر قيمتها ب 39 مليار دولار أي مايعادل

( 1.25 تريليون روبل ) .

في عام 2013 جرت دراسة مساهمة العلامة التجارية لأداء المالية العامة لإحتكار قطاع الغاز في روسيا تلاها ما يسمى ‘ بيغ ترويكا ‘ ” المجموعة الثلاثية الكبيرة ” من مشغلي الاتصالات السلكية واللاسلكية في روسيا – MTS ، والخط المباشر و ميجافون .

قيمة العلامة التجارية للغاز كانت كبيرة جدا أكثر من الشركات الروسية الأخرى: وكانت MTS ب 6 ملايين دولار، و الخط المباشر ب 4.8 مليون دولار .

وقالت البريس ريليس ان أحدث تصنيف للانتربراند يختلف اختلافا ملحوظا عن النظرات السابقة لأقوى 40 علامة تجارية في روسيا. كان هناك أيضا زيادة قيمة العلامات التجارية للشركات التجارية التي تعمل , للعمل ( B2B) .

المؤشرات الرئيسية تقرر مكان الشركة في الترتيب ويبين أداءها المالي ، ودور ماركة معينة في صنع القرار عند الشراء، فضلا عن القوة الأكثر تعقيدا لهذه العلامة التجارية . ويشمل هذا الأخير عشرة عوامل فرعية اخرى، و بين أولئك هو مقدار ردود الفعل الإيجابية حول الشركة من المستهلكين والعملاء و قادة الرأي التي ” وضعت في وسائل الاعلام على الانترنت التقليدية والاجتماعية على حد سواء” .

في نهاية عام 2012 المسح RepRisk الذي يقيس كمية النقد الكمي للشركة أو التعرض للمشروع ل ، ( ESG ) والقضايا البيئية المثيرة للجدل الاجتماعي والأحكام، تصنف على أن شركة غازبروم الروسية هي الأكثر شهرة . هذا حسب التقرير الذي قال ان الإحتكار الروسي واجه أكبر عدد من المطالبات و الانتقادات خلال عام 2011 و 2012 .

وفي الآونة الأخيرة ، قال رئيس مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي المنظم الذي كان يستعد لتوجيه الاتهام الى تصدير الغاز غازبروم الروسي مع احتكار استغلال مركزه المهيمن في أوروبا الوسطى و الشرقية. والذي يمكن أن يؤدي إلى دفع غرامة تصل إلى 15 مليار دولار .