Preloader logo

غازبروم تشتري شركة الغاز القرغيزية بدولار واحد فقط


وقعت شركة “غازبروم” الروسية للطاقة عقدا مع الحكومة القرغيزية اليوم الخميس 10 أبريل/نيسان لشراء جميع أصول شركة “قرغيزغاز” بسعر رمزي يبلغ دولارا واحدا فقط. الصفقة تجعلها تحتكر قطاع الغاز في روسيا المورد الوحيد للغاز الى قيرغيزستان.

للوهلة الأولى يبدو أن سعر الصفقة مثير للسخرية، ولكن في الحقيقة أخذت “غازبروم” على عاتقها سداد جميع الديون المترتبة على الشركة القرغيزية التي وصلت إلى مستوى 40 مليون دولار، وتعهدت أيضا بتحديث وتوسيع شبكة الغاز المحلية عن طريق طرح استثمارات بملايين الدولارات.

 وقال رئيس “غازبروم” أليكسي ميلر إنه سيتم إطلاق تسمية جديدة على الشركة القرغيزية لتصبح “غازبروم قرغيزستان”، وأضاف أن شروط العقد ستتيح لـ”غازبروم” خلال فترة محددة أن تصبح المورد الوحيد للغاز إلى قيرغيزستان، على أن تقوم بمشاركة الحكومة القرغيزية في جميع البرامج الاستثمارية التي تنوي تنفيذها في هذا البلد الآسيوي.

وحيث أن إنتاج الغاز في قرغيزستان منخفض وانتاج الغاز يبلغ 25 ٪ فقط ، ويهدف غازبروم للتنقيب عن حقول جديدة في البلاد.

 ووعد عملاق الغاز الروسي بتأمين وضمان وتوسيع توريدات الغاز وخفض سعر الغاز، ليصبح في متناول المستهلك المحلي ومتاحا للجميع، بالإضافة إلى تحديث وتطوير شبكة أنابيب الغاز الموجودة حاليا هناك عن طريق ضخ استثمارات خلال الأعوام الخمسة المقبلة بقيمة 20 مليار روبل ما يعادل 571.5 مليون دولار.

وتنوي “غازبروم” أيضا إجراء مسح جيولوجي في الأراضي القرغيزية لاستكشاف مكامن غاز جديدة لتأمين حاجة السوق الداخلية، حيث تبلغ كميات الغاز المستخرجة هناك حاليا نحو 30 مليون متر مكعب من الغاز سنويا وهذه تعتبر كميات قليلة جدا لا تكفي حتى لتغطية الطلب المحلي.

جازبروم لديه صفقة حصرية لمدة 25 عاما لتصدير الغاز من قرغيزستان ، والتي سوف أيضا تكون حماية لاستثمارات الشركة الروسية من التأميم، والسماح لسهولة نقل المدفوعات الخارجية