Warning: Creating default object from empty value in /home/customer/www/ebctv.net/public_html/wp-content/plugins/dfd-extensions/redux_framework/ReduxCore/inc/class.redux_filesystem.php on line 29
عُمان تخطط لطرح محطة غاز البترول المسال لتستهدف السوق المحلية – قناة الاقتصاد والأعمال
Preloader logo

عُمان تخطط لطرح محطة غاز البترول المسال لتستهدف السوق المحلية

وقال الرئيس التنفيذي للشركة شركة الغاز العُمانية ( OGC ) تخطط لبناء محطة غاز البترول المسال (LPG ) ومصنع لتجهيز مرافق التصدير في ميناء صلالة .

المجمع، الذي قال انه سيكلف نحو 500 مليون دولار ، يمكن أن تنتج ما يصل الى 800 طن يوميا من غاز البترول المسال والبروبان والبوتان بشكل رئيسي ، فإن الغالبية العظمى منها سوف يستهلك في سلطنة عُمان.
وقال يوسف العجيلي لرويترز ” هدفنا الرئيسي هو التركيز على السوق المحلية ، للمستعملين النهائيين وتشجيع الصناعات الجديدة ، ” .

“لدينا أيضا خيار لتصدير الفائض ، إن وجد . ”

وقال العجيلي انه يتوقع في مرحلة التصميم للمشروع الذي ينبغي القيام به في أوائل عام 2015، مع بدء العمل بالمحطة بحلول عام 2018.

وقال انه من المتوقع ان يتم تمويلها من قبل البنوك المحلية والدولية ، مع بقية الممولة من قبل حكومة سلطنة عُمان ستين في المئة من التكلفة المتوقعة.

تدار شركة الغاز العُمانية التي تسيطر عليها الدولة بشبكة الغاز في سلطنة عُمان و سوف تستخدم منشأة جديدة لاستخراج غاز البروبان والبيوتان و المكثفات من الغاز التي تتدفق من خلال الشبكة في جنوب البلاد .
ويستخدم غاز البترول المسال أساسا لأغراض الطهي ولكن يمكن أن تستخدم أيضا لأغراض التدفئة او كوقود لبعض المركبات .

على الرغم من OGC ترك الباب مفتوحا أمام خيار تصدير أي وقود احتياطية، يبدو انه من المرجح أن تحد من الصادرات العُمانية الشهية النهمة للطاقة ، بما في ذلك صناعة البتروكيماويات المتنامية التي تستهلك الكثير من الغاز الطبيعي المسال ،