Preloader logo

طرح الشركات الصغيرة والمتوسطة للاكتتابات مفتاح النمو

طرح أسهم الشركات للتداول يلعب دورا هاما في جذب الاستثمارات لبورصات الإمارات العربية المتحدة الكبرى مثل سوق دبي المالي، ناسداك دبي، وسوق أبو ظبي للأوراق المالية. ، وفقا لدراسة أجرتها مؤخرا غرفة تجارة وصناعة دبي .

تنص دراسة أخرى في تحليلها حول آفاق الاستثمار في دبي وأسواق الأسهم العالمية في ظل الأداء القوي مؤخرا لمؤشرات الأسهم الرئيسية، أن النمو الاقتصادي القوي لدولة الإمارات اقترن بالنمو في قيمة الأسهم المتداولة في بورصات الإمارات العربية المتحدة كما بلغت قيمة الأسهم المتداولة في سوق دبي المالي في عام 2000 حوالي 437 مليون درهم، بينما في الارباع الثلاثة الاولى من عام 2013 أنه وصل الى 107863 مليون درهم .

الأداء الأخير

في المدى الطويل، إن النمو في أرباح الشركة للسهم الواحد يؤدي إلى زيادة في قيمة أسعار الأسهم في حين أن النمو الاقتصادي القوي لا يزيد فقط أسعار الأسهم ولكن أيضا أرباح الشركة للسهم الواحد.

بالإضافة إلى ذلك، فقد أظهرت الأبحاث من قبل الخبراء أن المستثمرين قد أدركوا أن عوائد الأسهم في السوق ( الأسهم المشتراة عندما التقييمات رخيصة). في المدى القصير والمتوسط، تقوم بتحسين توقعات المستثمرين حول أرباح الشركات في المستقبل، وتزيد في مؤشرات الأسهم في الاقتصادات الكبرى. هي من بعض الأسباب الهامة لزيادة في قيمة المؤشر العام سوق دبي المالي.

في هذا الصدد، كان أداء مؤشرات الأسهم في الاقتصادات الكبرى لها تأثير إيجابي على أداء سوق دبي المالي. هذا يرجع جزئيا لسبب أن زيادة العولمة سمحت بتحريك الأموال عبر الاقتصادات بسرعة أكبر وبالتالي زيادة الارتباطات بسوق الأسهم.

على سبيل المثال، أظهر مؤشر الأسهم في الولايات المتحدة، مؤشر ستاندرد أند بورز 500 ، زيادة قوية لحوالي 162 في المائة من 3 مارس 2009 إلى 8 نوفمبر 2013. هذا الأداء القوي لسوق الأسهم في الولايات المتحدة يرجع ذلك جزئيا إلى التحسن في التوقعات المستقبلية للمستثمرين حول أرباح الشركات، والحاجة للمستثمرين لكسب عائدات مجزية على الاستثمار.

وتقول الدراسة: وتنتقل هذه التوقعات الإيجابية عبر أسواق الأسهم الرئيسية أيضا لأسواق الأسهم في دولة الإمارات العربية المتحدة، والمساهمة جزئيا بالأداء القوي لمؤشر سوق دبي المالي العام، .

الفرص المستقبلية

تبقى الأسهم المصدر الرئيسي لعائدات الاستثمار بالنسبة للمستثمرين على المدى الطويل وكذلك القدرة على الكسب من الأعمال التجارية في المستقبل، وميزتها التنافسية المستدامة والسعر المدفوع للاستثمار. في هذا الصدد، يمكن للمستثمرين العثور على استثمارات مربحة في سوق دبي المالي في قطاعات تتراوح من السلع الاستهلاكية إلى الاتصالات السلكية واللاسلكية.