Warning: Creating default object from empty value in /home/customer/www/ebctv.net/public_html/wp-content/plugins/dfd-extensions/redux_framework/ReduxCore/inc/class.redux_filesystem.php on line 29
صندوق النقد الدولي عدم المساواة و الإضرار بالنمو الاقتصادي – قناة الاقتصاد والأعمال
Preloader logo

صندوق النقد الدولي عدم المساواة و الإضرار بالنمو الاقتصادي

أيد صندوق النقد الدولي الاقتصاديين الذين يناقشون حول أن عدم المساواة تشكل عائقا أمام النمو في ورقة المناقشة التي رفضت أيضا النظريات اليمينية أن الجهود الرامية إلى إعادة توزيع الدخل تؤدي إلى إلحاق الهزيمة بالنفس .

وقالت منظمة واشنطن ، التي تقدم المشورة للحكومات بشأن النمو المستدام انه عانت بلدان ذات مستويات عالية من عدم المساواة لديها نمو أقل من الدول التي توزع الدخل على نحو أكثر توازنا .

دعم تحليل الكينزين الاقتصادي و الفائز بنوبل جوزيف ستيغليتز ، فإنه حذر من أن عدم المساواة يمكن تجعل النمو أكثر تقلبا ايضا و تهيئة الظروف غير المستقرة تؤدي للتباطؤ المفاجئ في نمو الناتج المحلي الإجمالي .

و فيما من المرجح أن ينظر إليها على أنها الأكثر إثارة للجدل في نهايتها ، وقال صندوق النقد الدولي الذي أظهر تحليلا مختلفا حيث ان  الجهود الرامية إلى إعادة توزيع الدخل لديهم لها تأثير محايد على نمو الناتج المحلي الإجمالي . ومن المتوقع أن تثير غضب السياسيين اليمينيين الذين يزعمون أن التغلب على عدم المساواة يسرق الحوافز من الأغنياء للاستثمار في الفقراء  والحوافز للعمل قد تؤدي إلى نتائج عكسية هذه النقطة الأخيرة .

ووفقا الى تعليقات كتبها جوناثان أوستري ، نائب رئيس قسم البحوث في صندوق النقد الدولي ، و خبراء الاقتصاد أندرو بيرغ و شارالمبوس تسانجارديس ، ويأتي بعد عدة سنوات من جدال محتدم حول المسار الذي وضعته و اتخذت اقتصاديات البلدان النامية منذ الانهيار المالي و سواء المستردة ام المستدامة.

رحبت منظمة اوكسفام الخيرية لمكافحة الفقر قالت انه ي ” عدم المساواة يظهر تطرفا يضر ليس فقط من الناحية الأخلاقية لأنه غير مقبول ، ولكن هذا الاقتصاد سيئة ” .

وأضاف: “لقد فضح صندوق النقد الدولي الأسطورة القديمة التي تعمل على إعادة التوزيع هي سيئة للنمو و هدم الحال بالنسبة لإعادة التوزيع وهذا التقشف من الجهود الضرورية لمكافحة عدم المساواة وهي جيدة للنمو وهذه النتيجة موضع ترحيب الضرائب المنخفضة وانخفاض الإنفاق العام بشكل واضح . وهذا ليس الطريق إلى الازدهار ” .

فمنذ 18 شهرا منذ نشر صندوق النقد الدولي عرضا مثيرا للجدل أن تخفيض الحكومة للإنفاق في  القطاع العام كان له تأثير ضار أكبر مما كان يعتقد سابقا . وكانت تلك ورقة ، كتبها كبير الاقتصاديين أوليفييه بلانشار ، كانت لها اثار حارقة حيث كان يدعو إلى تقشف أقوى في لندن و بروكسل.

استمر النقاش المحتدم حول تحليل بلانشارد منذ ذلك الحين ، مع العديد من الاقتصاديين مدعيا أن الافتراضات المستخدمة في النقد كانت معيبة .

واضعي هذا التقرير الأخير توقعوا نفس ردة الفعل العنيفة، خاصة في الولايات المتحدة حيث قام حزب الشاي بتخفيضات الضريبية للأفراد الاغنياء والدراسات تظهر ان معظم نمو الدخل في البلاد منذ انهيار الذي وصل الى 1 ٪ .

العام الماضي قطعت الحكومة الائتلافية في المملكة المتحدة الضريبة على الدخل لمن لديه أكثر من 150،000 جنيه إسترليني بواقع 45-50 جنيه استرليني بعد النقاش حول الآثار السلبية على النمو من ارتفاع الضرائب على الأثرياء .

الرئيس الفرنسي ، فرانسوا هولاند ، في ظل انتقادات حادة لرفع الضريبة على الدخل على من يمتلك اكثر من مليار يورو  إلى 75 ٪ من المجموعات التجارية التي تدعي أنها سوف تصل الناتج المحلي الإجمالي وتعمل علىتثبيط المستثمرين الأثرياء من البقاء في فرنسا.

وقال واضعو تقرير الدراسة، التي استبعدت ما يسمى بتدخل السوق مثل مكافأة المصرفين وزيادة الانفاق على الرعاية الاجتماعية ، وأظهرت امكانية إعادة أكبر توزيع على الدخل والآثار السلبية على النمو ، وفي القابل الفوائد المترتبة على انخفاض عدم المساواة.

 “نجد أن التفاوت يبدو أعلى لخفض النمو. وإعادة التوزيع، في المقابل، لديها ( السلبية قليلا) والتأثير  الإحصائي الصغير “.

وقالوا انه وجهة النظر التقليدية في ان الجهود الرامية إلى إعادة توزيع الدخل سيكون لها تأثير مماثل والأكثر ضررا على النمو المحتمل لا أساس له من الصحة .

واضافوا ايضا ” بدلا من مفاضلة ، والنتيجة المتوسط ​​عبر العينة هو وضع مربح للجانبين ، والذي لها تأثير على إعادة التوزيع المؤيدة للنمو الشامل ، وتعدد الآثار المباشرة السلبية المحتملة و الآثار الإيجابية لانخفاض عدم المساواة الناتجة عن ذلك، ” .