Preloader logo

صادرات النفط الكويتي لليابان تتراجع بنسبة 1.2%

بواقع 242 ألف برميل يوميا
أظهرت بيانات حكومية يابانية اليوم الاربعاء تراجعا في صادرات النفط الكويتي الى اليابان في نوفمبر الماضي بنسبة 1.2 % للشهر الثالث على التوالي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي لتصل الى 7.26 مليون برميل او (242 الف برميل يوميا).
وذكرت وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية في تقرير اولي ان دولة الكويت باعتبارها ثالث اكبر مزود للنفط لليابان قدمت في الشهر الماضي نسبة 9.4 % من اجمالي وارداتها من النفط الخام مقارنة بنسبة 8.7 % في الفترة ذاتها من العام الماضي.
وأضافت ان اجمالي واردات اليابان من النفط الخام انخفض في نوفمبر الماضي بنسبة 8.1 % على اساس سنوي الى 2.58 مليون برميل يوميا بانخفاض للمرة الاولى في الشهر الـ16. ولفتت الوكالة الى ان شحنات من الشرق الاوسط شكلت 95.4 % من الاجمالي مرتفعة بنسبة 3.7 % مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
ووفقا للبيانات عادت دولة الامارات العربية المتحدة الى صدارة قائمة مزودي اليابان بالنفط اذ ارتفعت الواردات منها بنسبة 0.8 % عن العام السابق لتصل الى 1.07 مليون برميل يوميا تليها المملكة العربية السعودية بشحنات بلغت 937 الف برميل يوميا منخفضة بنسبة 13.0 %. واحتلت قطر المرتبة الرابعة بـ 130 الف برميل يوميا والاكوادور في المرتبة الخامسة بشحناتها البالغة 69 الف برميل يوميا على التوالي.
وتعد اليابان ثالث اكبر مستهلك للنفط في العالم بعد الصين والولايات المتحدة.