Warning: Creating default object from empty value in /home/customer/www/ebctv.net/public_html/wp-content/plugins/dfd-extensions/redux_framework/ReduxCore/inc/class.redux_filesystem.php on line 29
روسيا يمكن ان يضربها النمو الصفري في عام 2014 – قناة الاقتصاد والأعمال
Preloader logo

روسيا يمكن ان يضربها النمو الصفري في عام 2014

حذر وزير المالية يوم الثلاثاء وسط تزايد الإنفاق على شبه جزيرة القرم وهروب رأس المال انه يمكن لوضع الاقتصاد الروسي ان يعود إلى النمو الصفري هذا العام ،
قال وزير المالية انطون سيلواني في اجتماع الحكومة ان اقتصاد روسيا واجه ” أصعب الظروف منذ أزمة عام 2008 “، حسبما ذكرت وكالات الانباء الروسية .

“، ويقدر نمو الناتج المحلي الإجمالي منخفض بـــ-0.5 % ” ، وقال “ربما أنها ستكون حوالي الصفر. ”

وشهدت روسيا سقوط النمو على مدى السنوات الماضية ، من 4.3 % في عام 2011 إلى 1.3 % العام الماضي ، واتهم من قبل خبراء عن دورتها الإفراط في الاعتماد على صادرات الطاقة والفشل في تحديث الاقتصاد .

أحدث التتبعات في أعقاب سلسلة من التوقعات المنخفضة على نحو متزايد من هذا الشهر. وقد خفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو إلى 1.3 %، و تقدر وزارة التنمية الاقتصادية في روسيا 0.6 %وهروب رأس المال من 100 مليار دولار.

وأضاف أن هروب رأس المال بلغ 63 مليار دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من السنة، قائلا ان هذا يرجع أساسا إلى عدم الاستقرار الجيوسياسي – في إشارة إلى مشاركة روسيا في أزمة أوكرانيا والتوترات المتصاعدة في شرق أوكرانيا.

وقال إن هروب رأس المال كان نتيجة التحويل الهائل للروبل في العملات الأجنبية بسبب ” المخاطر التي اطلعت عليها السكان و المستثمرين. ”
واضاف ” هروب ان رؤوس الأموال تواجه الاستمرار لتقلل من فرص الاستثمار الاقتصادي وخلق مخاطر ميزانية غير متوازنة ” ،
“والسبب الرئيسي لهروب رأس المال هو عدم الاستقرار في طريقة تطور الوضع الجيوسياسي “.

كما حذر رئيس الوزراء ديمتري ميدفيديف ضد الاسراف في الانفاق على شبه جزيرة القرم ، التي ضمت إلى جانب ميناء سيفاستوبول عن اثنين من أحدث مناطق روسيا في الشهر الماضي إلى إدانة الدول الغربية .

وقد وعدت روسيا زيادات كبيرة في الرواتب و المعاشات التقاعدية لسكان شبه جزيرة القرم ، و خطط الحكومة و الاستثمار الهائل في البنية التحتية شبه الجزيرة وكذلك لتساعد على صناعة السياحة قبل موسم الصيف.

لكن هذا الاستثمار لابد من بذل “المسؤولية “، وقال ميدفيديف ، مضيفا أن الوزارات قدمت إعلانات ” دون تحليل الاحتياجات الحقيقية لللقرم وسيفاستوبول. ”
“، ومثل هذا النهج لا يمكن أن يكون مقبولا”