Preloader logo

“رمانة” القطرية تحصل علي إمتياز للتنقيب عن الذهب في السودان

وقعت وزارة المعادن مع شركة “رمانة” السودانية القطرية اتفاقية للتعدين حصلت الشركة بموجبها على مربع امتياز للتعدين عن الذهب بولاية البحر الأحمر .

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة جعفر احمد طه عقب توقيع الاتفاقية مع وزير المعادن د. احمد محمد صادق الكاروري إن شركتهم لديها الرغبة الجادة في الاستثمار بالسودان بعد حصولها على اتفاقية امتياز بولاية البحر الأحمر ، متوقعا أن تكون إضافة حقيقية لاستثمار المعادن في السودان.

في سياق آخر توقع وزير المعادن د. الكاروري أن يحتل السودان المرتبة الأولى في إنتاج الذهب بإفريقيا بحلول العام 2018 ، مشيرًا إلى أنه يحتل الآن المرتبة الثالثة بعد غانا وجنوب إفريقيا .

وكشف خلال لقائه القائم بالأعمال الأمريكي في السودان أن الشركات العاملة في مجال المعادن بالبلاد قفز عددها الى (120) شركة تنقب في عدد من المعادن منها الشركات الوطنية وأخرى متعددة الجنسيات ، وتابع أن عدد الشركات التى وصلت مرحلة الإنتاج لا يتجاوز عددها الـ(10) باحتياطات وصلت الى (944) طنا من الذهب .

وأوضح الكاروري أن الجزء الأكبر من الشركات مازال في مرحلة الاستكشاف.

وأضاف أن هناك كميات كبيرة من خام الحديد والكروم والنحاس ، لافتا الى بدء الوزارة مؤخرا في تصدير هذه الخامات غير ان ما ينقصها هو القيمة المضافة لجهة تصدير هذه المعادن كمادة خام وليست مصنعة مبديا رغبة وزارته في التعاون مع الولايات المتحدة في مجال المعادن .

من جانبه أكد القائم بالأعمال الأمريكي في الخرطوم السفير جيري لانيير أن مستوى العلاقات بين البلدين يلبي الطموحات ،مؤكدا حرصه على تطوير العلاقات في مجال التعدين ، واعدًا بالتواصل مع الوزارة للنظر في إمكانية التعاون بين السفارة والوزارة في مجال التعدين ، خاصة وأن السودان يزخر بموارد ضخمة يجب أن تستثمر لمصلحة الشعب السوداني .