Warning: Creating default object from empty value in /home/customer/www/ebctv.net/public_html/wp-content/plugins/dfd-extensions/redux_framework/ReduxCore/inc/class.redux_filesystem.php on line 29
رئيس بورصة اسطنبول تركيا تحرص على نمو التمويل الإسلامي – قناة الاقتصاد والأعمال
Preloader logo

رئيس بورصة اسطنبول تركيا تحرص على نمو التمويل الإسلامي

Developed world needs fiscal reform to ease pressure on central banks: Turkey

الأزمة المالية المحتملة تتقدم للأعمال المصرفية الإسلامية ،.
وقال رئيس بورصة اسطنبول يوم الاثنين “قد أبرزت الأزمة المالية العالمية المحتملة يمكن حلها بالمنتجات المالية الإسلامية ، وهي صناعة التي حققت النمو السريع في العقد الأخير .
إبراهيم تورهان رئيس بورصة اسطنبول قدرت أصول الصناعة المالية الإسلامية العالمية لتصل الى 1.6 ترليون دولار في عام 2012 ، وأن ” المشاكل الهيكلية ” في التمويل الدولي يمكن معالجتها باستخدام الممارسات المصرفية الإسلامية.
وكان تورهان يتحدث في مؤتمر حول التمويل الإسلامي الذي نظمته بورصة اسطنبول بالتعاون مع البنك الدولي والبنك الإسلامي للتنمية والبنك المركزي التركي ، وغيرها من البنوك. وقال تورهان على الرغم من النمو في هذه الصناعة التمويل الإسلامي يشكل حاليا 1.6 % فقط من إجمالي الأصول المالية العالمية.
” تم الكشف عن بعض المشاكل الهيكلية للأسواق المالية في ظل الأزمة المالية العالمية. وقال انه في هذه المرحلة ،السوق المالية العالمية واكتشاف الميزات القائمة على الأصول المالية الإسلامية و … يعتقد أن الفجوة المتزايدة بين أسواق رأس المال و الأسواق الحقيقية يمكن سدها في التمويل الإسلامي ” .
وقال أيضا إن من المتوقع أن أصول صناعة التمويل الإسلامي تصل إلى 6.5 تريليون دولار بحلول عام 2020. مضيفا أن 18 من الصكوك الإسلامية (السندات ) بقيمة 7.2 مليار دولار صدرت في تركيا منذ عام 2010 ، واضاف تورهان أن هذا البلد يريد أن يجعل اسطنبول أهم مركز [ في مجال التمويل من غير الفوائد ] من أوروبا الغربية والشرقية ، والشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وهناك ثلاثة فهارس و أربعة صناديق بما يتفق مع القواعد الإسلامية التي تعمل بالفعل في بورصة اسطنبول والبنك الدولي وافتتح المركز العالمي للتمويل الإسلامي في اسطنبول في تشرين الأول 2013.
كما تحدث في المؤتمر نائب رئيس البنك الإسلامي للتنمية ، عبد العزيز الهنائي الذي قال : ” يتعين على البلدان النامية بناء استراتيجيات جديدة بعد أن قرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خفض برنامجه شراء السندات المثير للجدل. ”
” هيكل رأس المال على أساس التمويل الإسلامي أكثر استقرارا بكثير من رأس المال على أساس أسعار الفائدة. ”
وقال خبراء في التمويل الإسلامي أنه على الرغم من التطورات الإيجابية ، والمضي قدما في البيئة الاقتصادية العالمية المتدهورة ، إضافة إلى النقص في التعليم و الوعي عن المنتج في بعض الولايات القضائية بالإضافة إلى القضايا القانونية والضريبية ليست سوى بعض من التحديات التي تواجه العمل المصرفي الإسلامي .