Preloader logo

رئيس “أمازون”: تقليص الوظائف سيطال أكثر من 18 ألف عامل

القوة العاملة في الشركة تبلغ نحو 300 ألف عامل
قال آندي جاسي الرئيس التنفيذي لـ«أمازون دوت كوم» في مذكرة للموظفين يوم الأربعاء إن تخفيضات الوظائف بالشركة ستتسع الآن لتطال أكثر من 18 ألف وظيفة في إطار تقليص للقوى العاملة كشفت عنه سابقاً.
وأضاف أن قرارات التسريح، التي ستبدأ «أمازون» الإبلاغ بها في 18 يناير، ستؤثر كثيراً على منظمات التجارة الإلكترونية والموارد البشرية التابعة للشركة. وتصل التخفيضات إلى ستة بالمئة من القوة العاملة في «أمازون» التي يبلغ قوامها 300 ألف عامل تقريباً.
وتمثل تحولاً كبيراً في شركة البيع بالتجزئة التي رفعت في الشهور الماضية سقف الأجور الأساسي إلى مثليه لتنافس بقوة أكبر على أصحاب المواهب.
وقال جاسي في المذكرة إن التخطيط السنوي «أصعب نظراً للضبابية الاقتصادية ولأننا وظفنا بسرعة خلال السنوات الماضية».
و«أمازون» هي ثاني أكبر أرباب العمل بالقطاع الخاص في الولايات المتحدة بعد «وول مارت»، إذ توظف أكثر من 1.5 مليون شخص بما يشمل العاملين بالمستودعات.
وتتأهب الشركة لنمو سيكون أبطأ على الأرجح فيما يجبر التضخم المرتفع الشركات والمستهلكين على خفض الإنفاق. وتراجع سهم «أمازون» إلى النصف خلال العام الماضي.
وبدأت الشركة التي تتخذ من سياتل مقراً لها تسريح الموظفين بقسم الأجهزة في نوفمبر، وأخبر مصدر «رويترز» حينها أن «أمازون» تستهدف تخفيض عشرة آلاف وظيفة.
والآن ستتجاوز تسريحات «أمازون» تخفيضات الوظائف التي أعلنتها «ميتا»، الشركة الأم لـ«فيسبوك»، العام الماضي والبالغة 11 ألف وظيفة فضلاً عن تخفيضات أعلنتها شركات كبرى أخرى في قطاع التكنولوجيا.
وقال جاسي “لقد نجحت أمازون في تجاوز أوضاع اقتصادية ضبابية وصعبة في الماضي، وسنواصل فعل ذلك”.