Preloader logo

دولة الإمارات العربية تتوقع أن ينمو الاقتصاد غير النفطي بنسبة 5.2٪ هذا العام

 

توقع معهد التمويل الدوليان الاقتصاد غير النفطي في الإمارات ينمو هذا العام في أكبر معدل له في سبع سنوات ،

وقال كربيس إيراديان ، نائب مدير أفريقيا والشرق الأوسط في معهد التمويل الدولي ، المجموعة التجارية من المؤسسات المالية ، متحدثا في دبي أمس” المؤشرات الاقتصادية والمالية لدولة الإمارات العربية المتحدة في الربع الأول من هذا العام تشير إلى نقطة تسارع مزيد من النمو غير النفطي إلى 5.2 % في عام 2014 “،

مستويات النمو غير النفطي بشكل وثيق من قبل الاقتصاديين وتغطيه من دول مجلس التعاون الخليجي الواسعة كمقياس لأداء الاقتصاد ، وكذلك بمثابة نظرة ثاقبة لجهود التنويع .

ومؤشر مديري المشتريات (PMI ) البيانات قد التقط قوة اقتصاد دبي غير النفطية للاقتصاد من أبوظبي منذ الأزمة المالية العالمية وأزمة الديون في دبي في عام 2009 وتراجعت معنويات المستثمرين . وقال معهد التمويل الدولي قد تم دعم النمو في العام الماضي من ارتفاع في أسعار الأسهم والعقارات فضلا عن التحسن في هوامش مقايضات العجز الائتماني .

وتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي لينخفض إلى 4.2 % في العام، بانخفاض من 4.7 % العام الماضي وذلك بسبب التباطؤ في انتاج النفط وان اقتصاد أبوظبي في توسيع 5.6 % ، وهو أعلى معدل له منذ عام 2007 ، فإنه يقدر مركز دبي للإحصاء أمس أن توقعات النمو ستصل إلى نحو 5 % هذا العام.

وقال المدير التنفيذي عارف عبيد المهيري ” من المتوقع أن ينمو ، وفقا للمعلومات المتاحة، سوف تصل إلى حوالي 5 % في عام 2013 مقارنة بعام 2012، ” على موقع مكتب الاحصاءات وقال “نتوقع أن العام الحالي سيشهد النمو بالقرب من هذه المعدلات . ”

وتناول معهد التمويل الدولي عدة مخاطر على التوقعات للاقتصاد في دولة الإمارات العربية المتحدة .

وقال ان احتمال حدوث تصحيح كبير في سوق العقارات كان ” منخفض إلى حد ما ” ، نظرا للتدابير التي اتخذتها السلطات لتهدئة سوق العقارات. وتصاعدت المخاوف بشأن احتمال حدوث فقاعة المضاربة بعد ارتفاع أسعار بمعدل 45 % في العام الماضي في أحياء دبي الرئيسية، وفقا لموقع propertyfinder.ae وردا على ذلك قام البنك المركزي على فرض حد أقصى لقروض الرهن العقاري في حين أن رسوم العقارات في دبي قد ارتفعت أيضا .

وقال معهد التمويل الدولي ان المستثمرون أكثر حذرا هذه المرة ، في حين تحسنت السياسات ونمو الائتمان السمة الأساسية من فقاعات الأصول ظلت متواضعة نسبيا على الرغم من تسارع العام الماضي. وكان نمو الائتمان في ديسمبر /كانون الاول 7.1 % ، أقل بكثير من المتوسط ​​من 18% في الفترة من 1996 إلى 2012، وفقا لمعهد التمويل الدولي .

وقال ايضا ان قيمة الصفقة لبيع الأراضي لم يكن مبالغا فيها وأشار معهد التمويل الدولي ان أرقام دائرة الأراضي والأملاك التي تبين قيمة الصفقة من مبيعات العقارات في دبي كانت 38.3 مليار دولار في العام الماضي ، مقارنة مع 65.1 ملياردولار في عام 2008 .

وأشار معهد التمويل الدولي أيضا ان الأرقام التي تبين أن نسبة السعر إلى الدخل في الإمارات الأقل بين الاقتصاديات الناشئة والمتقدمة مماثلة وتحت قمم من عام 2008. وأخيرا،وكانت تدفقات رأس المال الخاص، حتى الآن ،لا تزال دون الذروة التي بلغتها في عام 2007.