Warning: Creating default object from empty value in /home/customer/www/ebctv.net/public_html/wp-content/plugins/dfd-extensions/redux_framework/ReduxCore/inc/class.redux_filesystem.php on line 29
دور المرأة العُمانية في القطاع المالي – قناة الاقتصاد والأعمال
Preloader logo

دور المرأة العُمانية في القطاع المالي

دور المرأة العُمانية في القطاع المالي

وفقا لهيلين براند، الرئيسة التنفيذية لجمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين ( ACCA ) ، وهي الهيئة العالمية للمحاسبين المحترفين قالت:كانت عُمان رائدة في تدريب النساء في قطاع التمويل ومشاركة المرأة في المناصب المالية في السلطنة عالية جدا ،
وقالت هيلين لتايمز أوف في عُمان في مقابلة خاصة “، من حيث( ACCA)، فان الرجال والنساء ، وقد تم تدريب العمانيين ليصبحوا مهنيين مؤهلين في مجال التمويل من خلال التأهيل خريجي ACCA .
وكانت مشاركة المرأة في المناصب المالية في عُمان ” بنسبة عالية جدا ” مقارنة بالدول الأخرى من مجلس التعاون الخليجي (GCC ) ، وأضافت أن نحو 40 % من أعضاء جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين في عُمان هم من السكان المحليين .
وهذا فإنه يدل على أن عُمان هي الرائدة من حيث تدريب الناس للتأهيل ,واضافت ان 1،700 طالب في سلطنة عُمان وفقا للاحصاءات التي تقدمها جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين ، ان أكثر من 1،700 طالب في عُمان حاصلون على أي من مؤهلات ACCA،وان 55 % منهم من الطلبة العُمانيين . وهؤلاء الــ 1،700 طالب في عُمان ، حوالى 50 % منهم من النساء.
التحديات الرئيسية
وقالت هيلين ردا على سؤال حول التحديات الرئيسية التي تحد من مشاركة المرأة في القطاع المالي في دول مجلس التعاون الخليجي ، “ان التحديات متشابهة في أجزاء كثيرة من العالم لأنها تركز حول التقليد ، فإنها تركز حول الحياة الأسرية. ”
وأضافت وان اعادة الهيكلة حول وجهة النظر تكون بالقيادة الجيدة مثل التي نراها تقليدية في إطار الذكور، وهذا عامل آخر . وتعتقد هيلين أن هناك الكثير مما ينبغي القيام به لتشجيع النساء هنا لممارسة مهنة في مجال التمويل حيث ينبغي الاستفادة من إمكانيات المرأة في قطاع التمويل.
وقد أظهر تقرير صدر مؤخرا من فروست آند سوليفان ، ومستشاري الأعمال أن منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، وجنوب آسيا لديها ما قيمته 10 تريليون دولار من الإمكانات غير المستغلة .بحيث يكون للمرأة دور لابد أن تلعبه في الأعمال التجارية لتحقيق هذه الإمكانية .
“علينا أن نكون واضحين في المدارس و الكليات وفي الجامعات ، وللحديث عن وظائف المرأة يمكن أن يكون من خلال التأهيل والتمويل، ولا سيما من خلال التأهيل مع جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين لأن هناك تدريب ليكون كامل المهنية في التمويل مع جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين ، وقالت هذا يعني أنه سوف تكون على استعداد للعمل في أي قطاع سواء كان ذلك في القطاع الحكومي ،اوالممارسة العامة أو قطاع الشركات “.
وقالت الرئيسة التنفيذية لجمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين ، والتي لديها عضوية الأكثر تنوعا من أي هيئة محاسبية دولية.انه من المهم أيضا لرفع الوعي للشركات بحاجة لدينا الى التنويع في المصالح التجارية الخاصة

المرأة في مجال التمويل
بالإضافة إلى ذلك، قالت هيلين ان ACCA مهتمة في عقد اجتماعات عن المرأة في مجال التمويل في سلطنة عُمان.
واضافت “اننا ننطوي على الكثير من أعضائنا الإناث العُماني في نشاطاتنا ، و أنا متأكدة من أننا سوف يكون لنا اجتماعات و مناقشات حول المائدة المستديرة هنا في المستقبل . ”
وأشارت إلى أن المنظمة الرائدة في تدريب النساء وكانت أول هيئة نسائية تتنصب بمناصب كبرى في القطاع المالي للبلاد لتكون بمناصب رئيسية
التنوع هو في صميم القيم ACCA ، وقالت انها ذكرت أنه على الصعيد العالمي ، ان 45 % من اعضائه ونصف عدد الطلاب هم من الإناث. حيث ان 51% من طلاب جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين هم من الإناث.
وقالت ولكن النساء يشكلن فقط 20 % من كبار الوظائف التي عقدت في التمويل ، مما يدل على أن التمييز موجود . وأضافت ان جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين لديها 162طالب الف عضو و425 من جميع أنحاء العالم.
وفقا لأبحاث ACCA، النسبية، يبدو أن النساء أكثر نجاحا في تحقيق الأدوار التنفيذية حيث لديهم خلفية مالية حيث ان 45 % من المديرين التنفيذيين هم من الإناث المؤهلين ماليا و 65 % في مجموع ما لديهم خلفية مالية ، بينما 26 % من هذه المجموعة من الزملاء الذكور المؤهلين ماليا و 44 % لديهم خلفية مالية.
وقال ريتو ناندا رئيس جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين من عمان وقطر تايمز أوف عُمان هذا هو .