Preloader logo

دبي تعلمت دروس من الأزمة

دبي تعلمت دروس من الأزمة

، وقالت وزارة المالية في لورقة بحثية نشرت يوم الخميس دبي تعلمت واستفادت الدروس من الأزمة المالية العالمية ، بما في ذلك الانضباط في الميزانية والحاجة لتنظيم سوق العقارات .

هذه الورقة قد تساعد على طمأنة المستثمرين في دبي كأصول أسواق الإمارة بعد التعافي بسرعة من انهيارهم 2008-2010 ، مما أثار القلق حول خطر الانهاك لهم مرة أخرى .

عندما تسبب تدهور الظروف العالمية ازمة العقار كانت على وشك الانفجار في دبي منذ خمس سنوات، مما دفع أسعار المنازل إلى تنخفض أكثر من 50 % ، مما يقرب  معرفة اسباب تخلف الإمارة عن سداد ديونها حيث ان الأسواق الناشئة في جميع أنحاء العالم قد أصيبت .

 دائرة المالية في ورقتها بعنوان “الأزمة المالية العالمية والدروس المستفادة ” وسردت احد عشر درسا مستفادا من هذه الازمة  .العديد منها ترتبط في سوق العقارات ، بما في ذلك الحاجة لتسجيل الصفقات العقارية ومنع المضاربة الضارة، و لتنظيم استئجار المحال التجارية  ” لابقائها ضمن الحدود المسموح بها ” .

على الأقل بعض من هذه الدروس هو أنه يمكن ان تترجم إلى سياسة ؛ تضاعفت رسوم سوق العقارات في دبي العام الماضي الى 4 % في محاولة لجعل التكهنات أصعب.

واقترحت الورقة أن دبي ينبغي ان تضبط التركيز الاقتصادي، من خلال التأكيد الاعلانات التجارية بدلا من العقارات السكنية ، و بالاعتماد على الصناعات “المتقدمة” بدلا من صناعة العقارات لتغذية الاقتصاد.

الدروس الأخرى المدرجة في الورقة تتضمن ” الانضباط المالي في عمليات الإقراض ” ، في إشارة واضحة إلى حقيقة أن الشركات المرتبطة بالدولة المقترضة مبالغ كثير قبل الأزمة واضطرت لإعادة جدولة مليارات الدولارات من الديون.

وذكرت وزارة المالية أيضا نحن بحاجة إلى مراقبة الاقتصاد وإعادة النظر في خطط التنمية ، و الحفاظ على حجم القطاع العام داخل ” حدود مقبولة ” .

مدعومة تدفق تجديد الاموال من الخارج ، في أسعار العقارات السكنية في دبي قفزت أكثر من 20% عن العام الماضي و يقدر المحللون أنها قد تعود إلى مستويات ما قبل الأزمة في العام المقبل .

وقد حذر صندوق النقد الدولي من ان قد تشكل ازمة عقارية أخرى مرارا وتكرارا في دبي إذا لم تكن السلطات حذره. ويقدر حوالي 78 مليار دولار من الديون التي لها ارتباطات في  دبي و الهيئات المرتبطة بها بين عام 2014 و عام 2017، ويمكن القول بان هذه القيمة من الاموال اعتقد بانها سوف تثبت التحدي