Preloader logo

دبي تستضيف قمة الغاز العربي

دبي تستضيف قمة الغاز العربي

تتأثر ‬صناعة ‬الغاز ‬بمنطقة ‬الشرق ‬الأوسط ‬تأثراً ‬بالغاً ‬في ‬ظل ‬النمو ‬السكاني ‬والتوسع ‬الصناعي ‬والطلب ‬المتزايد ‬على ‬الطاقة، ‬الأمر ‬الذي ‬دفع ‬العديد ‬من ‬البلدان ‬إلى ‬استيراد ‬الغاز‬لتلبية ‬هذه ‬المتطلبات.

مع العلم انه لايمكن له الإستمرار، فالمنطقة ترتكز على
استكشاف حلول للطاقة المستدامة وتعزيز إنتاج الغاز

إن موضوع الغاز هو في طليعة النقاش لقمة الغاز العربية
والتي تحتفل بمرور عشر سنوات على بدء انعقادها، وذلك بإقرار الإنجازات المحققة خلال العقد المنصرم، ودراسة الحلول اللازمة لمواجهة التحديات الناشئة، فضلاً عن طرح التوقعات للأعوام العشرة المقبلة وما بعدها

ويتصدر مؤتمر القمة العربية للغاز، والذي تستضيفه الإمارات مجدداً في مركز دبي المالي العالمي خلال الفترة من 13-15 يناير 2015 دراسة حلول للطاقة المستدامة والاستمرار في إنتاج الغاز،

بحضور كل من: سالم السيكايتي ، مدير قسم الغاز في شركة تنمية نفط
عمان. و جون روبر، رئيس منطقة الشرق الأوسط للمجتمعات العالمية؛ و منير بوعزيز، نائب رئيس شركة ميناالأوسط ورئيس بلدية دبي والإمارات الشمالية و أيضا رويال داتش شل. وسيمون كاتل ، رئيس قسم النفط والغاز والغاز الطبيعي المسال والتجارة للشرق الأوسط وشرق أفريقيا.

وتحدث نيكي ماكاي، مدير المشروعات في بورصة الطاقة عن الدورالحالي للدولة : «وفقاً لتقرير المعهد الملكي للشؤون الدولية (تشاتام هاوس) الصادر عام 2013، تستهلك بلدان مجلس التعاون لدول الخليج العربية حالياً معدلات أكبر من الطاقة الأولية تفوق استهلاك قارة أفريقيا بأكملها».

وأضاف «تدرك المنطقة حجم المخاطر التي تواجه النظام الحالي، والإمكانات الاقتصادية للقطاعات الجديدة وتسعى إلى معالجة هذه التحديات عن طريق مبادرات الاستدامة وعقد الشراكات الإستراتيجية».

وتابع يتضمن الاحتفال بمرور 10 أعوام على بدء انعقاد القمة قضايا مهمة من بينها: ندوة يعقدها الرئيس التنفيذي حول إحراز تقدم على صعيد إنتاج الغاز واستدامته، فضلاً عن مناقشة أحد خبراء الاقتصاد اختلال التوازن بين العرض والطلب، إلى جانب عقد جلسات تتناول أسعار الغاز والتقنيات والابتكارات وعلاقات الشراكة الاستراتيجية ومناقشة كافة جوانب أحد المشروعات الإقليمية».

ويسبق عقد المؤتمر تنظيم ورشتي عمل متتاليتين؛ تدور إحداهما حول عمليات حرق الغاز والأخرى حول عمليات استخراج الغاز بتقنيات غير تقليدية ما يتيح للمشاركين الاطلاع على مشاكل الغاز التي تواجهها المنطقة.

وقال ماكاي «ما زلنا نوجه الدعوة لكل من يرغب في المشاركة من رواد صناعة الغاز سواء في المناقشات التقنية أو الإستراتيجية المقرر تناولها في الدورة العاشرة من مؤتمر القمة العربية للغاز.