Preloader logo

حوافز ضريبية في عُمان لتشجيع استثمار الأعمال التجارية

Etihad gold airline partner for ATE 14

وفقا للخبراء الاقتصادين في مسقط  قالوا: سلطنة عُمان عملت قي قوانين الضرائب الجديد على تخفيض قيم الضرائب واجراء بعض الإعفاءات الضريبية لتشجيع المستثمرين والشركات ضمن بيئة ضريبية معتدلة ، وبالتالي تشجيع التجارة والاستثمار في القطاعات الاستراتيجية .

وفقا لمتخصصين في إرنست ويونغ ( EY ) عقدت مؤخرا ندوة في مسقط لتحديث قانون الضريبة ، وجرت بعض من المناقشات الرئيسية في هذا الحدث تركزت على الحوافز الضريبية الرئيسية التي تضمنت إنشاء مناطق حرة في الدقم وصلالة و صحار والإعفاءات الضريبية لتشجيع الاستراتيجية الاستثمارية في القطاعات الاقتصادية مثل الصناعات التحويلية وصناعات التصدير والسياحة و الثروة السمكية و التعليم.

حضرالندوة أكثر من 100 من قادة رجال الأعمال وخبراء الضرائب من عُمان و الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي عرضت المبادرات المالية الأخيرة ، وأبرز القضايا الضريبية التي تواجه دافعي الضرائب في المشاهد الضريبية المتطورة في سلطنة عُمان. الأمانة العامة للضرائب ( SGT ) التي تتنفذ بنشاط السياسة الضريبية ومتطلبات الامتثال التي يحتمل أن يكون لها تأثير كبير على بيئة الضرائب المحلية.

البرامج الاجتماعية

وقال أحمد العصري ، شريك ورئيس الضرائب في EY عُمان : ” بينما ضمنت الحكومة أن القوانين والأنظمة الضريبية في عُمان تجارية ودية ، وهناك أيضا الحاجة المتزايدة للسلطنة لتمويل البرامج الاقتصادية والاجتماعية وهذا ما خلق . الضغوط المالية لزيادة تحصيل الضرائب. ويضم النظام الضريبي في عُمان حاليا تشريعات بسيطة نسبيا ، وهذا يدفع الأمانة العامة للضرائب لضمان أن دافعي الضرائب متوافقين تماما مع القوانين واللوائح الضريبية ” .

في الحدث، TL  راميش ومانجت سينغ ، المديرين التنفيذيين ( الضرائب ) في EY عُمان ، تحدثا عن مختلف التدابير التي يمكن أن تتخذ لدافعي الضرائب لضمان اليقين من نتائج ضريبة الدخل المختلفة المتعلقة والخاضعة للضريبة والمصروفات القابلة للخصم .

وقد نظمت الندوة لتلبية الطلب من عدد متزايد من الشركات اتحقيق فرص في مجال البناء و الهندسة المتعلقة بالنفط والغاز ، ومشروع السكك الحديدية الجديد و مشاريع البنى التحتية الرئيسية ، على مدى السنوات القليلة المقبلة .

مع الالتزام الضريبي وتطبيق إجراءات أكثر صرامة يجري إدخالها من قبل الأمانة العامة للضرائب وعوائد الضرائب التي ليست متوافقة تؤدي الى فقدن بدلات كبيرة ، وتأخير عقوبات الغرامة مع ارتفاع معدلات الضرائب الفعالة. يؤدي لانخفاض معدل الضريبة على الشركات من 12 %  إلى درجة من الرضا  في الالتزام الضريبي .

وقال راميش “لذلك، ينبغي توخي الحذر لضمان أن يتم إعداد الإقرارات الضريبية بشكل صحيح و الإقرارات الضريبية رفعت هي وفقا للقوانين واللوائح الضريبية “،