Preloader logo

تغريم «غوغل» 4.12 مليار يورو

تغريم «غوغل» 4.12 مليار يورو

مُنيت شركة «غوغل» بانتكاسة ثانية في أقل من عام، حيث اتفقت المحكمة العليا في أوروبا مع منظمي مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي على أنها أساءت استخدام سيطرتها، ولكنها خفّضت الغرامة بنسبة 5 في المئة، بسبب الخلاف على نقطة واحدة.
وقال القضاة: «لكي تعكس بشكل أفضل خطورة ومدة التعدي، ترى المحكمة أنه مناسب فرض غرامة قدرها 4.125 مليار يورو على (غوغل)، ومبرراتها تختلف في بعض النواحي عن تلك الخاصة باللجنة».
ويعد هذا الحكم بمثابة دفعة لرئيسة مكافحة الاحتكار بالاتحاد الأوروبي مارغريت فيستاغر التي تتابع قضايا متعلقة بعمالقة التكنولوجيا الآخرين مثل «Intel وQualcomm» هذا العام.
وتتهم المفوضية، شركة «غوغل» بانتهاك قواعد المنافسة «لتعزيز موقعها المهيمن في البحث العام على الإنترنت» على أجهزة أندرويد.
وترى أن «غوغل» عزّزت هيمنتها بشكل غير قانوني من خلال تقديم محرّك بحثها لمصنّعي الهواتف المحمولة فقط ضمن حزمة مع تطبيقاتها الأخرى.
ورفعت «غوغل» دعوى قضائية ضد الغرامة في 2018، ولديها الحق في الاستئناف ضد حكم المحكمة.
والقضية المعلقة هي واحدة من عدة قضايا رئيسية لمكافحة الاحتكار بين المفوضية الأوروبية و«غوغل»، في شأن هيمنة عملاق التكنولوجيا على سوق الإنترنت.
وفي 2021، خسرت «غوغل» استئنافاً ضد غرامة منافسة بـ2.4 مليار يورو لإساءة استخدام هيمنتها على السوق عبر الترويج لخدمات التسوق الخاصة بها.