Warning: Creating default object from empty value in /home/customer/www/ebctv.net/public_html/wp-content/plugins/dfd-extensions/redux_framework/ReduxCore/inc/class.redux_filesystem.php on line 29
تطوير مصفاة الدقم بتكلفة 6 مليار دولار تبدأ قريبا – قناة الاقتصاد والأعمال
Preloader logo

تطوير مصفاة الدقم بتكلفة 6 مليار دولار تبدأ قريبا

و منطقة الدقم الاقتصادية والتشريعات القانونية لهذه المنطقة، والتي تفتح الباب واسعاً للاستثمار فيها، وكذلك البنية الأساسية بالمنطقة وخصوصاً ما يتعلق بقطاع النقل والشحن البحري ومشروع ميناء الدقم ودلالاته، تتطرق هذه الحلقة إلى تغطية القطاعات الاقتصادية الأخرى في المنطقة والتسهيلات المقدمة للاستثمار فيها، حيث إن فرص الاستثمار في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وفيرة ومتنوعة، ويلاحظ أن هيئة هذه المنطقة هي التي تعمل على إدارتها وتطويرها.

مصفاة الدقم وشركة صناعة الكيماويات البترولية هو مشروع مشترك بين شركة النفط العمانية (50 %) وشركة الاستثمارات البترولية الدولية (50 %) وهو كيان تجاري مملوك بالكامل من قبل حكومة أبوظبي ويشترك في تطوير مشروع المصفاة مع استثمار حوالي 6 مليارات دولار أمريكي.

وقال نقلا عن الخبراء ان خطط مجمع البتروكيماويات المرتبط به في المرحلة الثانية يمكن أن تضيف المزيد من التكلفة الإجمالية للمشروع تصل إلى 9 مليارات دولار.

وتشير المعطيات إلى أن من أول المشاريع التي يتم العمل على تنفيذها في هذه المنطقة الصناعية مصفاة تصدير رئيسة، لديها قدرة على معالجة 230 ألف برميل يومياً من النفط الخام الثقيل، وفي مراحل لاحقة يتوقع إنشاء مجمع للبتروكيماويات. ويشكل ميناء الدقم محور جميع النشاطات بما فيها الصناعية من خلال استيراد المواد الخام والمواد الأولية وتصدير المنتجات الجاهزة المصنعة في المنطقة.

وستقوم الشركة بتعيين المقاول المدني لتجهيز الموقع الذي خصصته هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة الدقم للمصفاة وشركة البتروكيماويات ومن المتوقع في الربع الأول من العام المقبل البدء بمنح العقود ومن المقرر الانتهاء في 12 شهرا.

ومن المتوقع التقديم لعطاءات حزمة EPC في الربع الثاني من العام المقبل مع منح العقد خلال الربع الثاني من عام 2016 ومن المرجح أن يتم الانتهاء منه في نهاية عام 2018 ومن المتوقع ان تعمل المحطات بكامل طاقتها المصنع قبل نهاية عام 2019.

وقد تم التوقيع على هذه العقود التي تقودها الحكومة على تقديم خدمات الدعم خلال مرحلة التشغيل مع شركة الغازالعمانية ووضع خط أنابيب لتزويد الغاز الطبيعي للمرافق لتشغيل محطة سيح نهيدة المركزية في عُمان للدقم الاقتصادية الخاصة.

والشركة المركزية المرافق (CUC) وهي شراكة من تكامل (وهي شركة تابعة لشركة نفط عمان) وسيم كورب المرافقة وتطوير وتشغيل مرافق مياه البحر بكميات لا غنى عنها لعملية آمنة وفعالة للمصفاة.

وستقوم شركة بترول الدقم (DPTC) وهي شراكة بين شركة النفط العمانية وشركة ميناء الدقم في الاستثمار في تطوير وتشغيل الرصيف للغاز السائل والتعامل مع السفن من خلال الخام لمعالجة وتحميل الوقود المكرر والبتروكيماويات لأسواق التصدير.

هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة من الدقم (Sezad) تخطط للاستثمار في البنية التحتية الداعمة مثل الطريق الرابط المؤدي إلى موقع المصفاة ومرافق الصرف الصحي، وأعمال حماية السواحل