Preloader logo

تطوير مشروعَي الزور الشمالي 2 و3 والخيران 1 كعقود منفصلة

الكويت: طرح مناقصة إنتاج المياه والطاقة في 2023

من المتوقع أن تصدر وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة في الكويت، من خلال الهيئة الكويتية لمشاريع الشراكة، طلب تقديم العروض لمشروعَي الكويت المستقلين القادمين لإنتاج المياه والطاقة في أوائل عام 2023.
وبحسب «ميد»، قالت مصادر مطلعة إن «هناك احتمالاً أن تصدر الكويت طلب تقديم العروض في يناير».
يشار إلى أنه في سبتمبر، تقدم 6 مطوري مرافق على الأقل ببيان المؤهلات (SOQ) إلى شركة Kapp للعقود الخاصة بتطوير مشروعي الزور الشمالي 2 و3 والخيران 1 IWPP. وتشمل الشركات التي قدمت بيان المؤهلات كلاً من «أبوظبي الوطنية للطاقة» (طاقة، الإمارات العربية المتحدة)، و«أكوا باور» (السعودية)، و«جيرا» (اليابان)، و«كيبكو» (كوريا الجنوبية)، و«ميتسوي» (اليابان)، و«نبراس للطاقة» (قطر)، و«سوميتومو» (اليابان).
وليس من الواضح ما إذا كانت Kapp ستصدر قائمة مختصرة بالمزايدين المؤهلين قبل يناير أو ما إذا كانت تنوي تجاوز مرحلة التأهيل المسبق قبل إصدار طلبات العروض.
ووفقًا للشركة، سيتم تطوير مشروعي الزور الشمالي 2 و3 والخيران 1 كعقود منفصلة.
وستدمج محطة الزور الشمالية 2 و3 IWPP، المرحلتان الثانية والثالثة المخطط لها مسبقًا.
وسيكون لديهما قدرة توليد تبلغ 2700 ميغاوات وقدرة تحلية تبلغ 120 مليون غالون إمبراطوري يوميًا (MIGD).. وقالت Kapp إن محطة الخيران 1 للطاقة الكهرومائية ستتمتع بقدرة توليد طاقة تبلغ 1800 ميغاوات وقدرة تحلية تبلغ 33 مليون غالون يوميًا.
وستستخدم محطات الطاقة المقترحة الغاز الطبيعي كمادة وسيطة، وسيكون لدى المطور أو المطور المختار خيار استخدام تقنية التناضح الحراري أو التناضح العكسي لمنشأة تحلية المياه.
وأفادت تقارير بأن ذروة الطلب على الطاقة في البلاد وصلت إلى مستوى قياسي بلغ 15.7 غيغاواط في يوليو من العام الماضي. وقبل ذلك، لم يتجاوز الحمل الأقصى أبدًا 15 غيغاواط.