Preloader logo

تركيا تراقب تقدم محادثات تجارة الاتحاد الجمركي لمفاوضات الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة

تركيا تراقب تقدم محادثات تجارة الاتحاد الجمركي لمفاوضات الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة

 

وقال وزير الاقتصاد التركي نهادزيبكجييوم الخميس ان تركيا تجد أنه من الصعب جدا الاستمرار في الاتحاد الجمركي مع أوروبا إذا تم استبعاد البلاد من اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة ولكن الإقلاع عن الاتحاد ليس خيارا .

تركيا تضغط ليتم تضمينها في شراكة التجارة والاستثمار عبر الأطلسي التي يجري التفاوض بشأنها بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والتي ستخفض التعريفات الجمركية لمواءمة اللوائح في أكبر التكتلات الاقتصادية في العالم.

بموجب اتفاقية الجمارك الحالية بين تركيا والاتحاد الأوروبي فإن TTIP أيضا تعطي الولايات المتحدة الحق في الوصول التلقائي إلى الأسواق التركية ولكن هذا من شأنه أن تكون صادرات تركيا لا تبادل بنفس المنفعة المتبادلة .

وقالزيبكجيخلال زيارة قام بها إلى واشنطن ، حيث التقى مع مسؤولين التجاري للولايات المتحدة”في هذه الحالة أن الاستمرار في اتفاقية الاتحاد الجمركي الاوروبي سيكون من الصعب للغاية”

وفي دراسة اجراها البنك الدولي ان تركيا يمكن تكسب 130 مليون دولار اذا تم تضمينها في TTIP ولكن يمكن أن تفقد ما يصل إلى 160 مليون دولار في ترتيبات في الاتجاه الواحد لإسقاط الرسوم الجمركية على الواردات من الولايات المتحدة .

لكنه شدد متفائلا على ان الاتفاق الجمركي مع الاتحاد الأوروبي سيتم ترقيته للسماح الوصول التلقائي إلى أي اتفاقيات تجارية كطرف ثالث وقال ان الانسحاب من اتفاقية الاتحاد يكون مثل قطع الذراع .

وقال لرويترز”  لا أعتقد أن يكون هذا كخيار “.

وقال متحدثا لمعهد بروكينغز انه من المقرر في المحادثات المقبلة مع الاتحاد الأوروبي على اتفاق الجمارك لشهر يونيو فان الاتحاد الاوروبي يرغب بإضافة الخدمات والزراعة والمشتريات العامة إلى الاتفاق.

يوم الاربعاء ، قال الممثل التجاري الامريكي مايكل فرومان ان البلدين اتفقا على برنامج عمل لتقييم تأثير مفاوضات TTIP على تركيا التي ستدخل الجولة الخامسة في الاسبوع المقبل ويتوقع أن تستمر حتى عام 2015 .

وقال فرومان بعد لقائه زيبكجي ” نحن على استعداد لابقائهم على اطلاع على أساس منتظم على تلك المفاوضات وضمان المضي قدما في المفاوضات أنه علينا الاعتراف بالمصالح المشروعة “