Warning: Creating default object from empty value in /home/customer/www/ebctv.net/public_html/wp-content/plugins/dfd-extensions/redux_framework/ReduxCore/inc/class.redux_filesystem.php on line 29
تراجع صادرات اليابان في مايو وضعف الولايات المتحدة، والطلب الآسيوي – قناة الاقتصاد والأعمال
Preloader logo

تراجع صادرات اليابان في مايو وضعف الولايات المتحدة، والطلب الآسيوي

 

تراجعت صادرات اليابان خلال أيار (مايو) الماضي بنسبة 2.7 % مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي إلى 5.61 تريليون ين (55 مليار دولار) وهو أول تراجع سنوي للصادرات منذ 15 شهرا ويأتي هذا التراجع على خلفية ضعف الطلب الخارجي على المنتجات اليابانية وبخاصة في الولايات المتحدة والأسواق الآسيوية الأخرى وهو ما ينذر بالإضرار بالاقتصاد في الوقت الذي تمت فيه زيادة ضريبة المبيعات.

وتدعم هذه البيانات توقعات باتخاذ بنك اليابان المركزي مزيدا من الإجراءات التحفيزية خلال الأشهر المقبلة خاصة إن اهتزت ثقة الأسواق في ظل ضعف الطلب الخارجي.

ويعول البنك المركزي على نمو الصادرات للحد من تأثير ارتفاع ضريبة المبيعات إلى 8 % من 5 % في نيسان (أبريل) لكن بيانات وزارة المالية ستثير قلق صناع السياسات.

وبحسب “الألمانية” فقد ذكرت وزارة المالية اليابانية أن صادرات اليابان إلى الولايات المتحدة إحدى أكبر الأسواق الخارجية للمنتجات اليابانية تراجعت خلال الشهر الماضي بنسبة 2.8 % إلى 1.01 تريليون ين وهو أول تراجع للصادرات منذ 17 شهرا كما تراجعت الصادرات إلى الدول الآسيوية بما فيها الصين بنسبة 3.4 % وهو التراجع الأول منذ 15 شهرا.

وتمثل الصادرات إلى الدول الآسيوية 55 في المائة من إجمالي صادرات اليابان خلال الشهر الماضي وتراجعت الصادرات إلى الصين وهي أكبر شريك تجاري لليابان بنسبة 0.4 % إلى 1.05 تريليون ين فيما تراجعت الواردات بنسبة 3.6 % إلى 6.52 تريليون ين في أول تراجع منذ 19 شهرا عقب زيادة ضريبة المبيعات في مطلع نيسان (أبريل) وسجلت طوكيو عجزا تجاريا قيمته 909 مليارات ين ليستمر العجز التجاري للشهر الثالث والعشرين على التوالي.

تراجع أحجام التداول

انخفضت قيمة شحنات السيارات 4.3 % وهو أول انخفاض في 14 شهرا وانخفض حجم الصادرات بنسبة 3.4 % وهو أكبر انخفاض منذ يونيو حزيران 2013 وانخفضت مبيعات ما وراء البحار من السفن 32.5 % وانخفضت شحنات من الوقود المعدني 45.7 %.

وانخفضت صادرات الوقود لأن بعض المصافي في الصيانة المجدولة وفقا لأوسامو فوجيساوا وهو خبير اقتصادي مستقل للنفط ومقرها طوكيو الذي عمل لرويال داتش شل وشركة الزيت العربية السعودية
الطلب على الطاقة

انخفضت واردات النفط الخام 15.1 % المصافي النفطية اليابانية بما في ذلك JX هولدنجز (5020) وخفض القدرة في البلاد من حيث مجتمعة 10 % في نهاية مارس لتلبية قواعد الحكومة تهدف إلى إرغامهم على رفع مستوى المرافق أو خفض الانتاج.

وانخفضت واردات الوقود بعد زيادة في الطلب قبل أثيرت ضريبة المبيعات وضريبة الطاقة في ابريل وكتب ياسوناري أوينو كبير الاقتصاديين في شركة ميزوهو سوق الأوراق المالية في طوكيو في مذكرة بالبريد الإلكتروني الطلب على الطاقة كما قال سوف ترتفع الواردات على الأرجح كما جرد تراكمت قبل أن يتم استنفاد زيادات ضريبية.

ويظهر مسح منفصل لبلومبرغ نيوز انه من المتوقع اقتصاد الصين ينمو 7.4 % هذا الربع مطابقة بأبطأ توسع في أكثر من خمس سنوات،

كجزء من الشريحة 18 %في العام الماضي وضعف الين مقابل الدولار مايو 2013 للمرة الأولى منذ أكثر من أربع سنوات وعززت العملة اليابانية حوالي 3 % هذا العام.