Preloader logo

بريطانيا تستعيد 24 ترخيص تصدير إلى مصر

بريطانيا تستعيد 24 ترخيص تصدير إلى مصر

في أغسطس، علقت بريطانيا 49 ترخيصا من تراخيص التصدير لمصر ، بما في ذلك تراخيص للجيش المصري والقوات الجوية وقوات الأمن الداخلي .

أعادت بريطانيا ما يقرب من نصف تراخيص التصدير إلى مصر التي توقفت في أغسطس بمنع البضائع البريطانية المستخدمة في الاضطرابات التي أدت إلى مقتل الكثير في البلاد التي ضربتها الأزمة.
وقال بيان للسفارة البريطانية في القاهرة “إن المملكة المتحدة تعزز التعاون الأمني مع مصر من خلال استعادة 24 من تراخيص التصدير و توفيرأجهزة الكشف عن المتفجرات في المطارات “.

في أغسطس، علقت بريطانيا 49 ترخيص للتصدير لمصر ، بما في ذلك تراخيص للجيش المصري والقوات الجوية وقوات الأمن الداخلي و التي تشمل البنود مثل قطع الغيار لطائرات الهليكوبتر والطائرات ، ومعدات الاتصالات و قطع غيار الأسلحة .

وجاء هذا القرار في أعقاب حملة قمع دموية من قبل السلطات المصرية على أنصار الرئيس المخلوع محمد مرسي ، الذي خلف موت مئات المتظاهرين المؤيدين للديمقراطية.

وقال البيان ” ، وقد رصدت الحكومة البريطانية التطورات الأخيرة عن كثب، و تمت إعادة تقييم جميع طلبات ترخيص التصدير الموجودة ” .

وأضاف البيان ” وأدى ذلك إلى استعادة 24 رخصة تقرر انها لن تشكل أي مخاطر سوء استخدام في عمليات النظام العام ، وسيتم استخدامها لدعم قوات الأمن المصرية في مجال مكافحة الإرهاب في مصر” .

كما قررت الحكومة البريطانية أيضا إقراض العديد من أجهزة الكشف عن المتفجرات إلى السلطات المصرية لتعزيز الامن في خمسة مطارات في الوجهات السياحية الرئيسية.
” يعطي هذا الخبر دفعة أخرى لتعاون المملكة المتحدة مع مصر في حربها ضد الإرهاب ، الأمر الذي يشكل تهديدا لجميع البلدان “،حسب تصريح السفير البريطاني لدى مصر جيمس وات .
وكان الاتحاد الأوروبي أوقف بالفعل بعض تراخيص التصدير للدفاع بسبب مخاوف من أن تصديرها قد يسهل إستخدامها ” للقمع الداخلي”.

وجاء هذا القرار بعد قرار الإتحاد الأوروبي ان استخدام القوة من جانب قوات الأمن المصرية غير مناسب , خلال إزالة مخيمات الاحتجاج المؤيدة للديمقراطية في ساحات رابعة العدوية و النهضة في منتصف شهر اغسطس اب.