Preloader logo

انهيار الاقتصاد الأمريكي في الربع الأول ولكنه ينمو مرة أخرى

انهيار الاقتصاد الأمريكي في الربع الأول ولكنه ينمو مرة أخرى

سجل الاقتصاد الأمريكي أسوأ أداء خلال خمس سنوات، في الربع الأول من العام الحالي، مما أدى لتراجع الناتج الإجمالي المحلي ولكن يبدو النمو بالفعل قد انتعشت بقوة.

وأظهر التقدير الثالث لوزارة التجارة الأمريكية انكماش الاقتصاد بمعدل 2.9 في المئة، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2014.
وجاءت تلك النتائج أسوأ من توقعات الاقتصاديين، والتي أشارت إلى بلوغ الانكماش 1 في المئة فقط
وقال كريس ربكي الرئيس المالي الاقتصادي في بنك طوكيو ميتسوبيشي يو اف جى في نيويورك “ان التقرير يبدو مثيرا للقلق ولكن يجب ان نأخذ في الاعتبار نمو الوظائف بنظام التشغيل الى 200،000 وظيفكل من الشهور الأربعة الماضية لذلك نحن لسنا مجرد صفير في الظلام في تفاؤلنا بشأن تلك التوقعات ”
الاقتصاد عقدت الظهر قبل الشتاء الباردة على نحو غير عادي، وانتهاء استحقاقات البطالة طويلة الأجل وخفض لطوابع الغذاء، الذي كبح الإنفاق الاستهلاكي. كان وزنه أيضا بنسبة تباطؤ في وتيرة إعادة التخزين من قبل الشركات.
تلاشت كل هذه العوامل المؤقتة ورفع النمو في الربع الثاني في وقت مبكر.
ذكرت وزارة التجارة الأمريكية أن الناتج المحلي الإجمالي انخفض بنسبة 3٪ على الأساسال سنوي في أسوأ أداء للاقتصاد خلال خمس سنوات مقارنة مع تقديرات أولية بانخفاض بنسبة 1٪ أعلنتها الوزارة الشهر الماضي. وقالت وزارة التجارة أن الفرق بين التقدير الثاني والثالث بين مايو ويونيو هو الأكبر منذ بدأت السجلات في عام 1976.
وقالت وزارة التجارة الأمريكية أن الناتج المحلي الإجمالي قد تراجع بمعدل سنوي قدره 2٪ في الأشهر الثلاثة الأولى من السنة مقارنة مع توقعات لانخفاض بنسبة أقل قدرها 1.7٪
تجاهل المستثمرون بيانات ضعيفة واشترى الاسهم الامريكية وكانت أسعار سندات الخزانة الأمريكية ليصل في منتصف النهار في حين كان الدولار أضعف قليلا أمام سلة من العملات.
وتبدو الأرقام الأخيرة للناتج الإجمالي المحلي الأمريكي غير مشجعة، وكانت الأشهر الأولى أضعف من التوقعات حيث أن العديد من الأمريكيين ربما يشعرون أن التعافي الاقتصادي يتقدم خطوة للأمام ويعود خطوتين للوراء لكن على الرغم من الأخبار المخيبة للآمال فإن الخبراء يؤكدون أن الولايات المتحدة لن تعود لركود عام 2009 رغم تراجع إنفاق الرعاية الصحية وضعف الصادرات في بداية العام.