Preloader logo

انخفاض مفاجئ للتضخم في منطقة اليورو في يناير

بروكسل رويترز – انخفضت أسعار المستهلكين في منطقة اليورو في يناير كانون الثاني مخالفة توقعات السوق بارتفاعها وهو ما يرجع أساسا إلى انخفاض حاد في أسعار الطاقة ويعقد مهمة البنك المركزي الأوروبي لدعم اقتصاد المنطقة الهش.

وأظهرت بيانات لمكتب الاحصاءات يوروستات التابع للاتحاد الأوروبي يوم الجمعة أن أسعار المستهلكين في المنطقة التي تضم 18 دولة تتعامل باليورو تراجعت إلى 0.7 بالمئة في الشهر الأول من العام 2014 على أساس سنوي من 0.8 بالمئة في ديسمبر كانون الأول.

وسجل التضخم مستوى 0.7 بالمئة آخر مرة في أكتوبر تشرين الأول وكان أدنى قراءة للمنطقة في نحو أربع سنوات.

وكان محللون توقعوا في مسح أجرته رويترز ارتفاع معدل التضخم قليلا في يناير إلى 0.9 بالمئة وهو أيضا مستوى اقل من هدف المركزي الأوروبي بمعدل يقترب من اثنين بالمئة ولا يتجاوزها.

وجاء الانخفاض في يناير نتيجة هبوط 1.2 بالمئة في أسعار الطاقة المتقلبة والتي كانت مستقرة في الشهر السابق.

افتتحت الأسهم الأوروبية على تباين واضح بين أرباح و خسائر بعد بيانات النمو الامريكية التي جاءت يوم الامس مطابقة للتوقعات، و مع ترقب المستثمرين لمؤشر التضخم و البطالة في المنطقة قبيل أسبوع من قرار الفائدة من البنك المركزي الاوروبي و سيكون المستثمرين أيضا على موعد مع مؤشر ثقة المستهلك الامريكي.

لقيت الأسهم الأوروبية بعضا من الدعم من إغلاق مؤشرات الأسهم الأمريكية على ارتفاع بعد أن أظهرت بيانات النمو خلال الربع الأخير من العام الماضي نموا بنسبة 3.2% مطابقا للتوقعات إلا أن متباطأ مقارنة بالربع السابق بنمو عند 4.1%، و اليوم أننا على موعد مع مؤشر ثقة المستهلك الأمريكي الذي من المتوقع أن يسجل في كانون الثاني 81.0 من السابق 80.4.

التأثير السلبي قادم من الأسهم الأسيوية التي وسّعت من خسائرها بتداول اليوم الأخير من شهر كانون الثاني على الرغم من البيانات اليابانية التي جاءت أفضل من التوقعات اليوم، و لكن الملاحظ اليوم الانخفاض الكبير في احجام التداول و الذي سوف يستمر طوال الأسبوع القادم مع الاحتفال بالسنة القمرية الجديدة.

-هبط مؤشر كاك الفرنسي بنسبة 0.15% أي بمقدار 5.92 نقطة مسجلا مستويات تداول حول 4174.10 نقطة.

-تراجع مؤشر داكس الألماني بمقدار 63.51 نقطة أي بنسبة 0.67% مسجلا مستويات تداول 9310.01 نقطة.

– انخفض مؤشر فوتسي البريطاني بنسبة 0.23% أي بمقدار 14.42 نقطة مسجلا مستويات تداول حول 6525.75 نقطة.