Preloader logo

انخفاض سعر التضخم في منطقة اليورو خلال مايو

انخفاض سعر التضخم في منطقة اليورو خلال مايو

 

اظهرت البيانات التضخم في منطقة اليورو في مايو /ايار الاثنين مع بقاء الاسعار منخفضة بفعل تكلفة الاتصالات السلكية واللاسلكية والاغذية واشارت بينات مكتب الاحصاء التابع للاتحاد الاوروبي الى ان اسعار المستهلكين في دول منطقة اليورو على الاساس السنوي في مايو .

وقال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي “يوروستات” إن اقتصاد منطقة اليورو التي تضم 18 دولة نما بنسبة 0.5% على الاساس السنوي في شهر مايو وهو الأمر الذي يعكس اضطراب الأوضاع في المنطقة كما ظل معدل التضخم في منطقة اليورو داخل منطقة الخطر التي حددها البنك المركزي الأوروبي بأقل من 1%.

وتراجعت الأسعار بنسبة -0.1 % عن الاساس الشهري في شهر مايو مع تكلفة الخدمات بنسبة 0.2 % بالمقارنة مع شهر نيسان.

وتؤكد هذه البيانات الاتجاه السلبي للاسعار للضغط على الدول المثقلة بالديون ودفع البنك المركزي الاوروبي للتحرك.

في شهر يونيو أصبح البنك المركزي الأوروبي أول بنك مركزي رئيسي لتقديم أسعار الفائدة على الودائع سلبية شحن البنوك لحديقة الأموال بين عشية وضحاها. كما أطلقت قروض رخيصة جدا لمدة أربع سنوات للبنوك من أجل تعزيز الإقراض للشركات.

ماريو دراغي رئيس البنك المركزي الأوروبي قال متحدثا عن تراجع مؤشر التضخم في الاقتصادات الأوروبية “إن البنك يجب أن يراقب «على وجه الخصوص أي دوامة هبوط في الأسعار بمنطقة اليورو وأن البنك لن يستسلم لتدني معدل التضخم لفترة طويلة وأن البنك المركزي يقف على أهبة الاستعداد لمواجهة انكماش الأسعار ومستعد لأخذ إجراءات تقليدية وتدابير تستهدف قطاعات محددة وأن خيار شراء السندات على نطاق واسع يظل قائما”.

وقال عضو المجلس التنفيذي بنويت كور يوم الجمعة لم تكن هناك حاجة لإطلاق نطاق واسع في شراء الأصول في الوقت الراهن لأن منطقة اليورو تستبعد حدوث الانكماش.

هناك ومع ذلك فان ثلاث دول من منطقة اليورو التي تعاني من انكماش الأسعار.

وكانت أسعار المستهلكين في اليونانفي شهر مايو وصلت بنسبة 2.1 % مقارنة مع العام الماضي بعد انخفاض بنسبة 1.6 % في ابريل/ نيسان وكان معدل التضخم السنوي في البرتغال -0.3 % في مايو وفي قبرص وبلغت -0.1 %.

ومع متوسط ​​معدل التضخم السنوي لمدة 12 شهرا في منطقة اليورو  الذي سجل 0.9 % في مايو كان فقط في لوكسمبورغ والنمسا وسلوفينيا وفنلندا معدل التضخم السنوي من 1 % أو أكثر.

انخفض التضخم الأساسي باستثناء اسعار الطاقة والغذاء والكحول والتبغ وانخفض إلى 0.7 % في مايو من 1 % في ابريل /نيسان وكانت أسعار الطاقة مستقرة مقارنة بالسنة الماضية.

وخفض البنك المركزي الأوروبي مؤخرا توقعاته لمعدل التضخم في منطقة اليورو في شهر يونيو وتوقع أنه سيصل إلى 1.4 % في عام 2016 ليظل بعيداً عن هدفه الذي يبلغ ما يقرب من 2 %