Preloader logo

اليورو يوقف موجة خسائر والفرنك السويسري يصعد بسبب التضخم

الاقتصاد الأمريكي أظهر قوة أكثر من المتوقع واحتمال صموده بشكل أفضل من اقتصادات منافسة مع تباطؤ الاقتصاد العالمي

اليورو يوقف موجة خسائر والفرنك السويسري يصعد بسبب التضخم

لندن_ رويترز – ارتفع اليورو والين اليوم الخميس في تحول عن موجة خسائر تكبدتها العملتان في الآونة الأخيرة مقابل الدولار، ووصل الفرنك السويسري لأعلى مستوى في شهر أمام اليورو بعد أن صعد التضخم في سويسرا لأعلى مستوى في 14 عاما.

وفي التعاملات الآسيوية، ارتفع الدولار لأعلى مستوى في ثلاثة أسابيع مقابل الين الياباني بعد صعود خلال الليل لعائدات سندات الخزانة الأمريكية. لكن بحلول بدء التعاملات الأوروبية، تراجع الزخم الذي اكتسبه الدولار الأمريكي. واتسمت التعاملات اليوم الخميس بالهدوء مع إغلاق أسواق لندن بسبب عطلة في بريطانيا.

وبحلول الساعة 0745 بتوقيت جرينتش، تراجع الدولار 0.3 بالمئة مقابل سلة من العملات المنافسة بينما صعد اليورو 0.4 بالمئة مسجلا 1.0689 دولار بعد تكبده خسائر على مدى يومين. وعكس الين تراجعه المبكر وسجل في أحدث تداولات 129.87 ين للدولار في ارتفاع طفيف خلال اليوم.

وأظهرت بيانات هذا الأسبوع قوة أكثر من المتوقع للاقتصاد الأمريكي مما أعاد التأكيد على احتمال صموده بشكل أفضل من اقتصادات منافسة حتى مع تباطؤ الاقتصاد العالمي.

وأدت قراءة شديدة الارتفاع للتضخم في منطقة اليورو وصلت لمستويات قياسية هذا الأسبوع لزيادة الضغوط على المركزي الأوروبي الذي يعقد اجتماعا للسياسة النقدية الأسبوع المقبل من أجل التحرك لكبح زيادة الأسعار حتى وإن كان على حساب إضعاف الاقتصاد المتباطئ بالفعل.

وصعد الفرنك السويسري 0.3 بالمئة إلى 1.022 فرنك لليورو، وهو أعلى مستوى في شهر، بعد أن ارتفعت الأسعار في سويسرا لأعلى مستوى في 14 عاما خلال مايو أيار.

ومقابل الدولار، ارتفع الفرنك السويسري 0.5 بالمئة إلى 0.9576 وهو أعلى مستوى في يومين.

ولم يشهد الدولار الكندي تغيرا يذكر اليوم الخميس مسجلا 1.2657 بعد أن رفع البنك المركزي الكندي أمس الأربعاء، كما كان متوقعا، أسعار الفائدة خمسين نقطة أساس وألمح إلى المزيد من تشديد السياسة النقدية في المستقبل.

وعلى الرغم من تراجع الدولار الأمريكي اليوم الخميس، لا يزال الكثير من المحللين يتوقعون تفوقه على باقي العملات إذا دعمت البيانات الاقتصادية المزيد من التعافي في عائدات سندات الخزانة الأمريكية.