Preloader logo

“النقد الدولي” يخفض توقعات نمو الاقتصاد العالمي

خفض صندوق النقد الدولي، من توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي للعامين الجاري والمقبل، بنسبة 0.2 بالمائة، إلى 3.7 بالمائة في 2018 و2019.

جاء ذلك، اليوم الثلاثاء، في تقرير “آفاق الاقتصاد العالمي” الذي كشف عنه الصندوق، مع افتتاح أعمال اجتماعات الخريف لصندوق النقد والبنك الدوليين، المنعقدة في إندونيسيا.

كانت توقعات الصندوق في التقرير السابق، الصادر في يوليو/ تموز الماضي، تشير إلى نمو الاقتصاد العالمي بـ 3.9 بالمائة للعامين الجاري والمقبل.

وأرجع الصندوق سبب خفض توقعاته للنمو العالمي، إلى السياسات التجارية الحالية، والحمائية التي تمارسها دول على وارداتها والرسوم والجمارك المفروضة.

وزاد: “التوترات التجارية، والتعرفة والرسوم المفروضة على عديد السلع من جانب دول كبرى، أثرت بشكل سلبي على التجارة”.

وبدأت الولايات المتحدة فرض رسوم وجمارك على عديد السلع القادمة من دول الصين والاتحاد الأوروبي، ما دفع بكين إلى الرد على تلك الرسوم، برسوم أخرى.

ونتيجة للتوترات، خفض الصندوق توقعات النمو للولايات المتحدة بنسبة 0.2 بالمائة إلى 2.5 بالمائة في 2019، وبنسبة 0.2 بالمائة إلى 6.2 بالمائة بالنسبة للصين.

وذكر الصندوق، أن زيادة أسعار الفائدة خلال العام الجاري (آخرها الشهر الفائت)، دفعت إلى تخارج رؤوس أموال من أسواق ناشئة، ما أثر سلبا على النمو.

Leave a Reply

avatar
1000
Photo and Image Files
 
Audio and Video Files
 
  Subscribe  
Notify of