Preloader logo

الكويت رابع أكبر مزود نفط لطوكيو بعد الإمارات والسعودية وقطر

صادرات النفط الخام الكويتي إلى اليابان تتراجع بنسبة 36 في المئة

أظهرت بيانات حكومية يابانية اليوم الإثنين انخفاضاً في صادرات النفط الخام الكويتي إلى اليابان في سبتمبر الماضي في أول انخفاض له منذ شهرين بنسبة 36 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي لتصل إلى 3.81 ملايين برميل أو «127 ألف برميل يومياً».
وقالت وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية في تقرير أولي أن دولة الكويت باعتبارها رابع أكبر مزود نفط لليابان صدرت في الشهر الماضي نسبة 4.6 في المئة من اجمالي واردات اليابان من النفط الخام مقارنة بنسبة 8.1 في المئة في الفترة ذاتها من العام الماضي.
وأضافت ان اجمالي واردات اليابان من النفط الخام ارتفع في سبتمبر 11.7 بالمئة على أساس سنوي إلى 2.76 مليون برميل يوميا للشهر الـ14 على التوالي.
وأشارت الوكالة إلى أن الشحنات من الشرق الأوسط شكلت في الشهر الماضي نسبة 95.6 في المئة من الإجمالي مرتفعة بنسبة 2.9 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
ووفقا للبيانات عادت دولة الامارات إلى صدارة قائمة مزودي اليابان بالنفط اذ ارتفعت الواردات منها بنسبة 38.6 في المئة عن العام السابق لتصل إلى 1.24 مليون برميل يوميا فيما حلت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية بشحنات بلغت 921 ألف برميل يومياً مرتفعة بنسبة 7.7 في المئة.
وأوضحت أن قطر جاءت في المرتبة الثالثة بشحنات بلغت 251 ألف برميل يوميا والإكوادور في المرتبة الخامسة بشحناتها البالغة 55 ألف برميل يومياً على التوالي.وتعد اليابان ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم بعد الصين والولايات المتحدة.