Warning: Creating default object from empty value in /home/customer/www/ebctv.net/public_html/wp-content/plugins/dfd-extensions/redux_framework/ReduxCore/inc/class.redux_filesystem.php on line 29
الكويت الأخيرة خليجياً في التشجيع الحكومي على الدفع الإليكتروني – قناة الاقتصاد والأعمال
Preloader logo

الكويت الأخيرة خليجياً في التشجيع الحكومي على الدفع الإليكتروني

اءت الكويت في المرتبة الأخيرة خليجياً والسادسة عربياً والـ55 عالمياً في مؤشر تمكين البيئة المناسبة لتبني الحكومة للدفع الإلكتروني الذي يصدر للمرة الأولى عن وحدة «إيكونوميست إنتلجنس» الصادرة عن مجلة إيكونوميست.

والهدف من الدراسة هو قياس مدى تمكين البلدان لبعض خدمات الدفع الحكومية على المنصات الإلكترونية. ويشمل هذا الأمر توافر خدمات المعاملات، وكذلك العوامل الأساسية التي تؤثر على اعتماد المدفوعات الإلكترونية الحكومية، مثل السياسة والبنية التحتية.
ويمكن للحكومات وأصحاب المصلحة الآخرين الاستفادة من هذه الدراسة لتحليل بيئة بلدهم من أجل تمكين المدفوعات الإلكترونية، وكذلك مقارنة الدول

أما على صعيد الدفع الإلكتروني من الحكومة إلى المواطن، فجاءت الكويت في المرتبة الثانية خليجياً، معتبرة أن البيئة متوسطة. وقالت المجلة إن الحكومات تحتاج إلى دفع مبالغ منتظمة لشرائح معينة من السكان للوفاء بالمسؤوليات الأساسية مثل توفير شبكة أمان اجتماعي. وتعكس هذه الفئة المدى الذي يمكن أن تكتمل به التحويلات الحكومية المختلفة للمواطنين إلكترونياً، من خلال تقييم أربعة مؤشرات: استرداد ضرائب الدخل، واستحقاقات المعاشات التقاعدية، واستحقاقات البطالة، وشبكة الأمان الاجتماعي الحكومية.
أما بالنسبة للدفع الإلكتروني من المواطن إلى الحكومة، فجاءت الكويت في المركز الخامس خليجياً، ووصف التقرير البيئة بالمتوسطة.
في هذا الجانب، يقوم المواطنون بالدفع المنتظم للدولة إما للوفاء بالالتزامات، مثل الضرائب، أو لشراء خدمات عامة اختيارية، بما في ذلك وسائل النقل. وتركز هذه الفئة على مدى تمكن المواطنين من إتمام هذه المعاملات المختلفة إلكترونياً من خلال تقييم ستة مؤشرات: المحال التجارية عبر الإنترنت، ومدفوعات ضريبة الدخل، والحصول على / أو دفع ثمن بطاقة الهوية، وتكاليف النقل الخاص (رسوم السيارات والغرامات وتسجيل المركبات ومواقف السيارات العامة)، ومدفوعات النقل العام.
على صعيد الدول العربية، جاءت الإمارات أولاً، تلتها السعودية، وعُمان، والبحرين، وقطر، ثم الكويت فالمغرب والأردن، ومصر، ثم تونس، ولبنان، وأخيراً العراق.
أما أفضل الدول في تمكين الدفع إلكترونيا، فكانت النرويج، تلتها فرنسا، ثم الدانمرك، وكندا، تليها استراليا، وبريطانيا، وكوريا الجنوبية، وسنغافورة، وفنلندا، والسويد. (القبس)