Warning: Creating default object from empty value in /home/customer/www/ebctv.net/public_html/wp-content/plugins/dfd-extensions/redux_framework/ReduxCore/inc/class.redux_filesystem.php on line 29
‘الطلب الكبير” ينظر للعرض الأولي من مسيعيد” – قناة الاقتصاد والأعمال
Preloader logo

‘الطلب الكبير” ينظر للعرض الأولي من مسيعيد”

Bahrain’s nonoil growth set to accelerate in 2014

الاكتتابالعام الأولي ب 3.2 مليار ريال قطري للشركة القابضة للبتروكيماويات مسيعيد قد ولدت “اهتماما كبيرا” بين القطريين، والكثير منهم متشجع بسبب “العرض القوي” لسوق قطر .

ومن المرجح أن تدرج مسيعيد في البورصة المحلية في شباط .

وقد تلقت البنوك المحلية التي تدير الطرح العام الأولي لمسيعيد مئات القطريين منذ بدء بيع الاكتتاب يوم 31 ديسمبر.

البيع مفتوح للقطريين فقط ويغلق في 21 يناير كانون الثاني.

ويبلغ سعر السهم الواحد 10 ريال قطري، إلى جانب إدراج تكاليف 20 درهم للسهم. وسوف تشمل عملية الاكتتاب حوالي 26٪ من الشركة.

مسيعيد تملك أسهم في ثلاث شركات بتروكيماويات في قطر الكيميائية (كيوكيم 1)، قطر للكيماويات الثاني (كيوكيم الثاني) وقطر للفينيل.

وقال متحدث باسم الدولي الإسلامي جلف تايمز أمس أن العديد من القطريين قد وصلوا إلى فروع البنك المعين حيث يمكنهم التقدم بطلب للحصول على الاكتتاب العام.

قال “، لقد ولدت بالفعل الطلب القوي ومن المرجح أن يستمر هذا الطلب”، .

أعلنت الحكومة أنها ستشتري 750 من أسهم الشركة كهدية لكل مواطن قطري غير مستفيد : كأولئك الذين يتلقون دفعات الضمان الاجتماعي و ذوي الاحتياجات الخاصة .

كما يحق للقطريين مخصصات أسهم مجانية إضافية في السنوات المقبلة اذا ابقوا الجزء المشترى من أسهم مسيعيد في الاكتتاب.

بورصة قطر، والتي تبلغ قيمتها نحو 150 مليار دولار ، تستعد لتدفق جديد من الاموال الاجنبية في شهر مايو ، عندما يتفعل مؤشر الأسهم الدولية ام اس سي اي ترقية قطر إلى ” الأسواق الناشئة ” من حالة ” السوق الجديدة”.

قوائم الأسهم الجديدة يمكن أن تساعد السوق على امتصاص الأموال. في الوقت الحاضر ، فبورصة قطر لديها نحو 42 شركة مدرجة نحو 12 في قطاع البنوك والخدمات المالية ، وثمانية في كل من القطاع الصناعي و قطاع سلع المستهلكين ، وخمسة في التأمين ، وأربعة في القطاع العقاري ، وثلاثة في النقل واثنان في قطاع الاتصالات .

أعلنت قطر بالفعل خطط للاكتتابات بقيمة 50 مليار ريال قطري في البورصة المحلية على مدى السنوات ال 10 المقبلة .

البنوك المحلية بما في ذلك الإسلامية الدولية و الخليجية قد بدأت بالفعل المخططات التي من شأنها أن توفر المساعدة المالية 100 ٪ للقطريين الذين يتقدمون بطلبات للحصول على عرض مسيعيد.

قالت البنوك انها ستقبل طلبات من غير العملاء أيضا.

قال المصدر : ” البنوك تستجيب بوضوح إلى رغبة الحكومة في مشاركة المواطنين في الاكتتاب لتصبح مؤهلة للحصول على مزيد من حصة ثروة الطاقة في قطر ” .

كانت آخر مرة شهدت قطر شركة للاكتتاب العام في عام 2010 عندما جاءت شركة مزايا قطر للطرح العام 500 مليون ريال قطري العرض. في عام 2009 ، وعرضت فودافون قطر العملاقة 8 مليار ريال قطري الاكتتاب.

سيكون هذا الاكتتاب الأول منذ عام 2010 على سوق الأوراق المالية في قطر، بعد أن جمدت الأزمة المالية العالمية إصدارها.

وقال مسؤولون انه سيسمح للأجانب شراء ما يصل مجموعه إلى 15 ٪ من مسيعيدد في السوق الثانوية .