Preloader logo

السعودية في مقدمة لجستيات الأغذية إقليمياً

السعودية في مقدمة لجستيات الأغذية إقليمياً

يتصدر جدول أعمال الدورة الأولى من معرض «جلفود لصناعة الأغذية»، الذي ينظمه مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة من 9-11 نوفمبر، صياغة بنية تحتية إقليمية مستدامة اقتصادياً للخدمات اللوجستية للأغذية.

ويتوقع أن تصل قيمة واردات الخليج من الأغذية إلى 194 مليار درهم (53,1 مليار دولار) مع حلول العام 2020 وفق وحدة «ايكونوميست» للمعلومات.

وتستورد دول الخليج نحو 90% من احتياجاتها من الغذاء وقد تجاوزت واردات المنطقة من الأغذية مستويات الطلب ما يؤهل دول مجلس التعاون الخليجي لتصبح من المراكز اللوجستية الكبرى لصناعة الغذاء العالمية مدعومة بتجارة إعادة التصدير المهمة.

وأكد أحد كبار مسؤولي شركة الخليج للسكر أول مصفاة للسكر في منطقة الخليج العربي، أن مشاركتها في النسخة الأولى من معرض «جلفوود لصناعة الأغذية» تنطلق من أهميته وما يشكله من منصة مثالية للتفاعل مع العملاء والشركاء ورواد قطاع صناعة ومكونات الغذاء حول العالم.

وأضاف: إن المعرض يعد أكبر معرض تجاري سنوي في المنطقة وسيشهد عدداً قياسياً من الزائرين والمتخصصين ورجال الأعمال من جميع أنحاء العالم.

وتهدف شركة الخليج للسكر خلال المعرض إلى جذب استثمارات إضافية في السنوات المقبلة وصولاً إلى معرض إكسبو العالمي 2020.

وتبقى اللوجستيات الخاصة بالأغذية مكوناً جوهرياً لقطاع الخدمات اللوجستية في الإمارات الذي يتوقع أن تبلغ قيمته 99 مليار درهم في العالم 2015 ، بحسب «فروست آند سوليفان».

وتشير أرقام مركز دبي للسلع المتعددة إلى أن الإمارات تقوم في الوقت الحالي بإعادة تصدير قرابة نصف وارداتها من المنتجات الغذائية إلى بلدان أخرى في دول مجلس التعاون الخليجي وروسيا والهند وباكستان وشرق أفريقيا.

وتعد الإمارات من بين أكبر وجهات إعادة التصدير في العالم لسلع مثل القهوة والشاي والسكر والأرز، وكانت الإمارات مسؤولة عن نحو 90% من إعادة تصدير الأرز في العالم عام 2010.

وفي ضوء نمو الطلب على الغذاء بالمنطقة؛ يتوقع البنك الدولي أن يتجاوز سوق الغذاء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 3,65 تريليون درهم (تريليون دولار)، مع حلول العام 2030، ومن هنا يعتزم القائمون على معرض «جلفود لصناعة الأغذية» وضع لوجستيات الغذاء على رأس الأولويات مع تخصيص منتدى لإلقاء الضوء على آخر المستجدات والحلول للتنفيذ الفعال عبر القطاعات المتعددة.

ويجمع منتدى لوجستيات الأغذية بالشرق الأوسط خبراء القطاع في العالم للتعاطي مع تحديات مثل الترابط، والعرض والطلب، والنقل، والتخزين، والآليات التجارية، والوسطاء التجاريين، ومزودي الخدمة، وتقنية المعلومات والاتصالات، والمستودعات، ومناولة المواد، و مزودي ومشغلي الخدمات اللوجستية.