Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /home/customer/www/ebctv.net/public_html/wp-content/plugins/qcym.php/qcym.php:76) in /home/customer/www/ebctv.net/public_html/wp-content/plugins/xsco.php/xsco.php on line 75
الحرية الاقتصادية في الشرق الأوسط: لا تزال البحرين في القمة – قناة الاقتصاد والأعمال
Preloader logo

الحرية الاقتصادية في الشرق الأوسط: لا تزال البحرين في القمة

الحرية الاقتصادية في الشرق الأوسط: لا تزال البحرين في القمة

وفقا لمؤشر الحرية الاقتصادية السنوي الذي نشرته مؤسسة هيرت أيج و صحيفة وول ستريت جورنال ، لا تزال البحرين الدولة الأكثر حرية اقتصادية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا .

عموما، تحتل البحرين المركز 13 من 178 بلدا في جميع أنحاء العالم ، بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والتي تحتل المرتبة 12 و 14 على التوالي، و هي الدولة الوحيدة من الشرق الأوسط التي تدخل في أعلى 20 مركز. في تاريخ ال 20 عاما للمؤشر، حققت البحرين باستمرار درجات أعلى من 70 ، وهو أعلى بكثير من المتوسط العالمي . درجة الحرية الاقتصادية في المملكة لسنة 2014 هو 75.1 .

ويبرز التقرير أن المملكة ” تنتقل إلى مزيد من الانفتاح و التنويع وتستند على أسس من الحرية الاقتصادية ” و أن البحرين ” لا تزال مركزا ماليا للنشاط الاقتصادي الديناميكي ، مع مستويات عالية من التجارة والاستثمار مدعومة ببيئة من التنافسية و الكفاءة التنظيمية ” .

ووفقا للتقرير ، فقد حسنت البحرين رصيدها من الحرية الاقتصادية في عدد من الفئات بمعدل أعلى من المتوسط منذ بدء مؤشر الدرجات قبل 20 عاما ، لا سيما في مجالات الحرية المالية وحرية الاستثمار و حرية العمل.

وقال كمال بن أحمد ، وزير النقل و القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية في البحرين : ” نحن سعداء بأن جهود البحرين لتحسين الحرية الاقتصادية و الأسس الاقتصادية القوية للمملكة و مرة أخرى تم الاعتراف بها في مؤشر الحرية الاقتصادية . إن موقف مملكة البحرين الرائد و استمرارها على مستوى عال على مدى السنوات ال 20 الماضية هو انعكاس للجهود الرامية إلى لضمان أننا نقدم للمستثمرين بيئة الأعمال الحرة والمفتوحة التي يحتاجون إليها حتى نتمكن من الاستمرار في تحقيق نمو مستدام للبحرينيين ” .

مؤشر الحرية الاقتصادية لعام 2014 يقيس مستوى من الحرية الاقتصادية في 10 أعمدة – حرية الأعمال ، حرية التجارة ، حرية المالية ، وحجم الحكومة ، والحرية النقدية ، حرية الاستثمار ، والحرية المالية ، وحقوق الملكية ، والتحرر من الفساد وحرية العمل.

التقرير يقدم تعليقات إيجابية على بيئة السوق المفتوحة في البحرين ، مشيرا إلى أن المملكة لديها انخفاض متوسط معدل التعريفة و عدد قليل نسبيا من الحواجز غير الجمركية ، نظام ضريبي جيد مع معظم الأعمال معفاة من الضرائب وضريبة اللا الشخصية ، و على سهولة بدء الأعمال التي تكلف أقل من 1 في المئة من مستوى متوسط الدخل السنوي .

ويعكس ترتيب البحرين ميزة تنافسية للمملكة كموقع للاستثمار في السوق الخليجية ، والاقتصاد الآن بقيمة 1.5 تريليون دولار. تحتل موقعا استراتيجيا في قلب منطقة الخليج، منذ فترة طويلة تعتبر البحرين بوابة الدخول إلى المنطقة، مع سهولة الوصول إلى الاقتصادات الكبيرة في المملكة العربية السعودية والكويت و قطر. في سبتمبر عام 2013، الحرية الاقتصادية السنوية لمعهد فريزر للمؤشر العالمي وضع البحرين في المرتبة الثامنة باعتبارها الاقتصاد الأكثر حرية في العالم.