البنك الإسلامي للتنمية يوافق على 5 مليارات دولار في الإنفاق لعام 2014

SHARE

وافق مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الإسلامي للتنمية IDB ،على 5،061 مليون دولار لخطة عمليات البنك للعام 1435 هجري ( نوفمبر 2013 إلى نوفمبر ) 2014 ، أكبر ميزانية سنوية للبنك من أي وقت مضى ، بزيادة 10 % عن العام السابق .

هذه العمليات الجديدة للخطة القادمة في سياق الاستراتيجية متوسطة الأجل للبنك الإسلامي للتنمية التجارية لعام 1434 – 1436 هجري بالإضافة إلى التمويل الأخر الذي تقدمه شركات مجموعة البنك الإسلامي للتنمية . البنك يستهدف 15.23 مليار دولار على مدى ثلاث سنوات لتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية المتسارعة في البلدان الأعضاء .

ويعكس القرار أيضا الزيادة في التمويل العادية الناجمة عن تعبئة الموارد من الأسواق المالية من خلال إصدار الصكوك ، استنادا إلى التصنيف الائتماني AAA الذي استلمه البنك خلال السنوات ال 10 الماضية من ستاندرد آند بورز ، موديز ، وفيتش .

وافق المجلس أيضا على الميزانيات الإدارية المقدمة من إدارة البنك لعام 1435 هجري بما في ذلك تلك المخصصة لصندوق الوقف،ومعهد البحوث و التدريب الإسلامي ( IRT ) ، وصندوق البنية التحتية 2 وكذلك صندوق التضامن الإسلامي للتنمية ( ISFD ) .

كجزء من جدول أعمال الاجتماع 293 ، وافق المجلس 368.3 دولار لتمويل عدد من المشاريع التنموية الجديدة في البلدان الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية وكذلك المجتمعات الإسلامية في البلدان غير الأعضاء .

وكانت أعلى كمية من الموافقات للمشروع 220 مليون دولار التي ذهبت إلى بنك تركيا للتنمية الصناعية ( TSKB ) برنامج الطاقة المتجددة الذي يهدف إلى دعم التنمية الاقتصادية للبلاد من خلال بناء عدد من محطات توليد الطاقة المتقدمة. تلقى مشروع لتطوير خدمات علاج الأورام في جيبوتي 5 ملايين دولار . كما أحاط الاجتماع علما 142300000 دولار من التمويل التي وافق عليها الرئيس البنك الإسلامي للتنمية لتعزيز الأمن الغذائي في 6 بلدان الأعضاء في وسط وغرب أفريقيا وهما؛ 29 مليون دولار للنيجر و 28 مليون دولار ل تشاد ؛ 27.8 مليون دولار ل بوركينا فاسو؛ 25500000 دولار لل السنغال ؛ 17 مليون دولار ل موريتانيا ؛ و 15 مليون دولار ل غامبيا . وتمت الموافقة على مبلغ 1 مليون دولار كمنحة تحت صندوق الوقف البنك الإسلامي للتنمية لصالح المشاريع التعليمية لمدة خمس المجتمعات مسلم في فيجي وموريشيوس و رواندا وإسبانيا و أوكرانيا .

استعرض المجلس كذلك الخطوط العريضة لل تقرير السنوي للبنك لل 1434H ووافق على سياسة قطاع الطاقة IDB الجديدة بما يتفق مع أولوياتها و المناطق الرئيسية لعمليات وفقا للبنك رؤية 2020 . وناقش المجلس كذلك الترتيبات للاحتفال بالذكرى البنك الإسلامي للتنمية 40 المتزامنة مع مجلس المحافظين المقبل اجتماع في جدة ( 25-26 يونيو 2014 )، وكذلك تقريرا مرحليا عن أنشطة الأمانة البنك الإسلامي للتنمية الذي استضافته لفريق التنسيق بين المؤسسات المالية الدولية في سياق شراكة دوفيل التي أطلقتها G8 لدعم الدول العربية التي تمر بمرحلة انتقالية . كما استعرض تقريرا عن إنشاء مكاتب مجموعة البنك الإسلامي للتنمية في عدد من البلدان الأعضاء لدعم دور البنك هناك.

NO COMMENTS