Warning: Creating default object from empty value in /home/customer/www/ebctv.net/public_html/wp-content/plugins/dfd-extensions/redux_framework/ReduxCore/inc/class.redux_filesystem.php on line 29
البحرين بالمرتبة الـ 34 لأقل أسعار خدمات الاتصالات – قناة الاقتصاد والأعمال
Preloader logo

البحرين بالمرتبة الـ 34 لأقل أسعار خدمات الاتصالات

البحرين بالمرتبة الـ 34 لأقل أسعار خدمات الاتصالات

قال تقرير للاتحاد الدولي للاتصالات ان البحرين احتلت المرتبة الرابعة والثلاثين في سلة أقل أسعار خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ( IPB) لتصل إلى 1,2% من الدخل القومي للفرد.

وأشار أحدث تقرير دولي أن أسعار جميع الخدمات الثلاث المدرجة في سلة في البحرين تعتبر الأسعار معقولة نسبياً، وأرخص الأسعار هي للخدمة الهاتفية الثابتة بنسبة 0,4% من الدخل القومي الإجمالي للفرد، تليها أسعار الاتصالات المتنقلة الخلوية بنسبة 1,1% من الدخل القومي الإجمالي للفرد وأسعار النطاق العريض الثابتة بنسبة 2% من الدخل القومي الإجمالي للفرد.واعتبر التقرير «أن البحرين تعتبر من بين أكثر الأسواق حيوية وتقدماً من حيث خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على صعيد المنطقة والعالم، مع ارتفاع انتشار الاتصالات المتنقلة الخلوية والإنترنت عريضة النطاق وانخفاض الأسعار وهيئة التنظيم «هيئة تنظيم الاتصالات» ذات الأداء الرفيع المستوى على الصعيد الدولي لنهجها الاستشرافي إزاء تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات».

ووفقاً لبيانات رسمية بلغت اشتراكات الخدمة الهاتفية الثابتة في البحرين إلى 290000 اشتراك في نهاية 2013 مع انتشار بلغ 22 اشتراكاً لكل 100 نسمة، وهو أعلى بكثير من المتوسط العالمي البالغ – 16% ومتوسط بلدان مجلس التعاون الخليجي البالغ 17%، في حين بلغت اشتراكات الاتصالات المتنقلة الخلوية إلى 2,2 مليون اشتراك تقريباً في نهاية 2013، مع انتشار بلغ 166 اشتراكاً لكل 100 نسمة، وهو أعلى بكثير من متوسط الانتشار في البلدان العربية – (110%) ومتوسط الانتشارالعالمي (96%). ووفقاً لبيانات هيئة تنظيم الاتصالات لنهاية 2013، ان نسبة نفاذ السكان لخدمات الانترنت بلغت 82% من الأسر في البحرين لديها نفاذ إلى الإنترنت بينما كانت أكثر من 90% لديها جهاز حاسوب، مما جعل البلد واحداً من أكثر البلدان الموصلة.

في شأن آخر، بلغت اشتراكات النطاق العريض «السلكي» الثابت في البحرين إلى 175 ألف اشتراك، مع انتشار بلغ 13 اشتراكاً لكل 100 نسمة، وهو أعلى انتشار بين بلدان مجلس التعاون الخليجي « – 7,6 اشتراك في المتوسط لكل 100 نسمة» وأعلى من متوسط الانتشار العالمي البالغ 10%. وإضافة إلى ذلك، هناك إقبال على النطاق العريض اللاسلكي الثابت في البحرين، مع تسجيل 9 اشتراكات لكل 100 نسمة في 2013، مما يمثل 8% من جميع اشتراكات النطاق العريض اللاسلكي.

ويشهد سوق النطاق العريض المتنقل في البحرين نمواً سريعاً، وقد وصل إلى حوالي 1,5 مليون اشتراك نشيط في النطاق العريض المتنقل في نهاية 2013، أي انتشار بنسبة 115% وهو أعلى بكثير من مستوى الانتشار في العالم – (32%) والدول العربية (24%) ومجلس التعاون الخليجي (62%).

وأكد التقرير «أن أسعار خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في البحرين تعتبر معقولة جداً، وأنها واحدة من عدد قليل من البلدان التي حققت بالفعل هدف لجنة النطاق العريض المتمثل في توفير خدمة النطاق العريض بأسعار ميسورة، أي أقل من – 5% من الدخل القومي الإجمالي للفرد.