Warning: Creating default object from empty value in /home/customer/www/ebctv.net/public_html/wp-content/plugins/dfd-extensions/redux_framework/ReduxCore/inc/class.redux_filesystem.php on line 29
الاتصالات والنقل والعقارات تقود الانخفاض في أسهم بورصة قطر – قناة الاقتصاد والأعمال
Preloader logo

الاتصالات والنقل والعقارات تقود الانخفاض في أسهم بورصة قطر

تخلى مؤشر البورصة القطرية عن مستوى 13500 نقطة في ختام تداولات اليوم وسط ضغوط جني الأرباح ببعض الأسهم القيادية والتي كان ابرزها سهم مسيعيد وصناعات والوطني حسبما ذكر تقرير مباشر وذلك بالتزامن مع اعلان مؤسسة مورجان استانلي تراجعها عن ضم شركة مسيعيد لمؤشر الأسواق الناشئة والذي سجل تراجعا بـ 7.8% الى 34.8 ريال.

وشهد المؤشر العام تراجعا بلغت نسبته 0.66% خاسرا 88.9 نقطة بالغا مستوى 13416.3 نقطة مقارنة باغلاق الخميس عند مستوى 13505.26 نقطة.

وقالت شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة اليوم إنها غير مسؤولة عن أية من القرارات الصادرة عن “أم أس سي آي” مؤكدة على عدم وجود أية علاقة تعاقدية مع هذه المؤسسة ولم يتم التنسيق بينهما بصدد ضم أسهم الشركة إلى مؤشر “أم سي أس أس” العالمي.

وشهدت قيم التداول تراجعا ملحوظا حيث وصلت قيم التداولات الى 764.63 مليون ريال مقابل 1.13 مليار ريال وتراجعت أيضا أحجام التداول الى 22.5 مليون سهم مقابل 24.32 مليون سهم.

وقال مستشار التحليل الفني لأسواق المال العربية والعالمية إبراهيم الفيلكاوي ان من الأسباب الرئيسية فى تراجع المؤشر القطري وسيطرت عمليات جني الأرباح على أغلب الأسهم التي حققت طفرة فى الأداء الفترة الماضية هو تأكيد عدم انضمام مسيعيد لمؤشر الأسواق الناشئة حيث كان هذا من الأخبار الجيدة التي كانت تضخ السيولة على وقعه بالسوق ما جعله يصمد فى خلال الجلستين الماضيين فوق 13500 نقطة وأضاف أن أكثر الأسهم التي شهدت عمليات بيعية بالتزامن مع تراجع السوق هي مسيعيد وصناعات والوطني.

وبين أن هناك عمليات بيع حدثت من قبل بعض المحافظ القيادية لأخذ مراكز أخري لتلك الأسهم القيادية التي تصدرت المشهد.

وأوضح أيضا أن هناك على الجانب الآخر شهدت عمليات شرائية وزيادة مراكز مثل سهم مزايا قطر والتي اعلنت عن تحقيق ارباحا قوية فى نهاية الربع الثاني من العام الجاري حيث بلغت نحو 32.5 مليون ريال قطري.

وكانت أسهم الاتصالات والنقل والعقارات والبنوك هي المحرك الرئيسي لتراجع المؤشر اليوم حيث تراجع مؤشر قطاع الاتصالات بـ 1.3% بالتزامن مع تراجع سهمooredoo بنسبة 1.5% وتراجع أيضا سهم فودافون قطر بنسبة 0.8%.

وارتفع مؤشر قطاع النقل بـ 0.87% بالتزامن مع ارتفاع سهم ناقلات وذلك بعد هبوطه بنسبة 0.8% في حين تراجع سهم ملاحة بنسبة 0.5% وانخفض أيضا مؤشر قطاع العقارات بـ 0.6% بالتزامن مع تراجع سهم بروة وذلك بعد هبوطه بنسبة 1.4%.

وهبطت أسهم قطاع البنوك بـ 0.6% بالتزامن مع ارتفاع سهم بنك الدوحة وذلك بعد تراجعه بنسبة 1.3% وارتفاع سهم الريان بنسبة 1.3% وسهم البنك التجاري بنسبة 1.04%.

وتوقع الفيلكاوي أن يتحرك المؤشر القطري خلال جلسات الأسبوع القادم بشكل أفقي لتعديل مساره الصاعد بين مستوى الـ 13500 و بين الدعم الاولي مستوى الـ 13420 نقطة