Warning: Creating default object from empty value in /home/customer/www/ebctv.net/public_html/wp-content/plugins/dfd-extensions/redux_framework/ReduxCore/inc/class.redux_filesystem.php on line 29
الإمارات تتصدر مشاريع منطقة الخليج هذا عام بزيادة 32% – قناة الاقتصاد والأعمال
Preloader logo

الإمارات تتصدر مشاريع منطقة الخليج هذا عام بزيادة 32%

قال تقرير لمجلة ميد إن الإمارات شهدت أكبر ارتفاع للمشاريع في منطقة الخليج هذا العام، بارتفاع مؤشر الاستثمار 32% على أساس سنوي، مدفوعا بارتداد صعودي في قطاع دبي العقاري. الأمر الذي منح المطورين ثقة لإطلاق مشاريع جديدة، وإعادة العمل بمشاريع معلقة. وأضافت المجلة الاقتصادية في أحدث تقرير لها عن سوق المشاريع الخليجية، ان من بين المشاريع الكبرى مشروعا بكلفة تناهز 2.27 مليار دولار لبناء خمس حدائق ترفيهية متخصصة في منطقة جبل علي، سعيا لتعزيز مكانة الإمارة كوجهة سياحية وترفيهية رائدة، بحسب صحيفة “البيان” الإماراتية.

ففي شهر مايو دعت ميراس القابضة، شركة التطوير العقاري، المقاولين لإبداء اهتمامهم بالعمل في المشروع. وفي فبراير نشرت ميراس التفاصيل الخاصة بمشروع ترفيهي آخر، وهو جزر بلوووترز بكلفة 1.6 مليار دولار قبالة ساحل منطقة جميرا بيتش ريزدانس. وسيتضمن هذا المشروع عين دبي بكلفة 272 مليون دولار، والتي ستكون أكبر عجلة دائرة في العالم، إلى جانب مناطق تجزئة، وسكنية، وضيافة وترفيه. ومن أهم المشاريع الأخرى التي ستبنى في الإمارة مدينة محمد بن راشد التي ستضم حدائق استوديوهات يونيفرسال الترفيهية، علاوة على اكثر من 100 منشأة فندقية، واكبر مركز للتسوق في العالم. وتتولى تطوير المشروع شركتا دبي القابضة وإعمار العقارية.

وقال تقرير ميد إن تعافي سوق دبي العقارية حفز الاستثمارات أيضا في البنى التحتية. ففي شهر أكتوبر أرست هيئة طرق ومواصلات دبي على التركية جونال عقدا قيمته التقديرية 680 مليون درهم ما يعادل 185 مليون دولار لبناء جسر وقناة كجزء من المرحلة الأولى من توسعة خور دبي بكلفة تتراوح بين 1.5 ـ 2.5 مليار دولار، والمعروفة الآن باسم قناة دبي المائية.

ومن جهة اخرى قال التقرير إن قطاع الإنشاءات في أبوظبي راح يكتسب زخما أيضا، في أعقاب مراجعة الحكومة للإنفاق الحكومي في 2011. وجاء أكبر العقود العقارية التي صدرت حتى الآن في مطلع يونيو، عندما أرست شركة التطوير والاستثمار السياحي عقدا طال انتظاره بقيمة 653 مليون دولار لبناء متحف اللوفر في جزيرة السعديات على تحالف يضم أرابتك المحلية والإسبانية سان خوزيه وأوجيه أبوظبي، الفرع المحلي لأوجيه السعودية. كما طرحت الشركة العقد الخاص ببناء متحف زايد الوطني في جزيرة السعديات رغم ان الترسية غير متوقعة هذا العام. وفي شهر يوليو أرست شركة التطوير والاستثمار السياحي عقدا بقيمة 482 مليون دولار على الجابر للبناء لبناء 462 فيلا حد السعديات في الجزيرة.

بلغ مؤشر مشاريع الخليج التابع لميد اعلى مستوى له حتى الآن، بوصوله إلى 3.19 ترليونات دولار في الأسبوع المنتهي في 12 نوفمبر. فبعد بلوغه 1 ترليون دولار للمرة الأولى في مايو 2006، ارتفع المؤشر إلى 30 ترليون دولار في فبراير 2009. غير ان الأزمة المالية العالمية كبحت جماح حركة البناء في المنطقة وخفضت المؤشر إلى 2.2 ترليون دولار في يوليو 2011.