Warning: Creating default object from empty value in /home/customer/www/ebctv.net/public_html/wp-content/plugins/dfd-extensions/redux_framework/ReduxCore/inc/class.redux_filesystem.php on line 29
الأسرة الكويتية تسعى لبيع أمريكانا – قناة الاقتصاد والأعمال
Preloader logo

الأسرة الكويتية تسعى لبيع أمريكانا

تتطلع عائلة الملياردير الكويتي الخرافي لبيع أمريكانا ، وهي واحدة من أكبر شركات الأغذية في الشرق الأوسط ، وقد  وظفت المصرفيين لعقد الصفقة – أربعة مصادر مطلعة على المسألة اخبرت رويترز بذلك .

وقالت المصادر ليست هناك عملية رسمية جارية ، ولكن تعمل الأسرة مع بنك الاستثمار روتشيلد للبحث عن المشترين المحتملين بما في ذلك مجموعات الأسهم الخاصة وصناديق الثروة السيادية في المنطقة لمعرفة مدى اهتمامهم في المجموعة التي تقدر قيمتها بــ 3.6 مليار دولار .

وفقا لبيانات تومسون رويترز ، تملك عائلة الخرافي 66.8 % من الشركة الكويتية للأغذية ، التي تبيع البضائع تحت اسم العلامة التجارية أمريكانا ، من خلال شركتها الاستثمارية الخاصة (MAK) محمد عبد المحسن الخرافي وأولاده.

ورفض روتشيلد التعليق. وكانت أمريكانا و MAK ولم يتسن على الفور الحصول على اية تعليقات .

تأسست الشركة في عام 1964 في الكويت ، هي مجموعة أمريكانا للتداول العام من الشركات العاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، التي تعمل في مجال المطاعم و الأغذية المجمدة المعلبة

بالاضافة الى انها تتاجر في البورصة الكويتية و لها رأس المال 3.36 مليار دولار في السوق مما يجعلها أكبر شركة تعمل في السلع و الخدمات الاستهلاكية حسب مؤشر تومسون رويترز للشرق الأوسط. وكان فريق المبيعات حقق 3.1 مليار دولار مبيعات في عام 2013 وعائد الأرباح كان 179 مليون دولار وفقا لموقعها على شبكة الانترنت .

والشركة هي مشغل عدد من امتياز من المطاعم والشركات بما في ذلك كنتاكي و بيتزا هت، التي يملكها يووم براندز ، وريد لوبستر واوليف غاردن، تعود ملكيتها لمطاعم داردن . أمريكانا أيضا تقوم بتصنيع حبوب حدائق كاليفورنيا و فارم فريتس الخضروات المجمدة.

ويعتبر الشرق الأوسط منطقة جاذبة لشركات الأغذية و المشروبات ، وذلك بفضل النمو السكاني والشباب وحملة الحد من الاعتماد الاقتصادي على النفط و الغاز.

في عام 2009 ، باعت أمريكانا حصتها في مشروع مشترك (كولد كايرو) للصناعات الغذائية لشريكها ، هاينز ، والتي تملكها حاليا شركة مساهمة خاصة برازيلية من الجيل الثالث 3G.

شركة بيبسي كولا لديها مشروع مشترك مع شركة منتجات الألبان في المملكة العربية السعودية وشركة المراعي ، في حين اشترت شركة كوكا كولا نصف الأعمال السعودية المشروبات التي تملكها شركة العوجان الصناعية في عام 2012 ، متعهدة باستثمار 5 مليارات دولار في المنطقة خلال العقد المقبل .

وقالت المصادر انه لم يتضح ما إذا كانت الأعمال قد يتم بيعها في جزء أو ككل .

عائلة الخرافي ، واحدة من الأكثر نفوذا في منطقة الخليج العربي ، لديها حيازات وممتلكات في مختلف القطاعات بما في ذلك البناء، و القطاع المالي والاتصالات من خلال (MAK.)